55 دولة يستطيع المغاربة السفر إليها بدون تأشيرة


55 دولة يستطيع المغاربة السفر إليها بدون تأشيرة

احتل جواز السفر المغربي الرتبة الثامنة من بين أقوى جوازات السفر على الصعيد العربي بسماحه لحامليه بالسفر نحو 55 دولة دون الحاجة إلى تأشيرة.
في تقرير جديد صادر عن مؤسسة “هينلي آند بارتنرز” أُعد بشراكة مع الجمعية الدولية للنقل الجوي “IATA”، يهم تقييم جوازات السفر، حل المغرب ضمن البلدان العربية العشر الأولى التي يحمل مواطنوها جوازات سفر تسمح لهم بالسفر بكل حرية من بين أكبر عدد من بلدان العالم، حيث احتلت الكويت الرتبة الأولى على الصعيد العربي لقدرة مواطنيها على السفر إلى 78 دولة دون الحاجة إلى تأشيرة.
أما على الصعيد العالمي، فيعتبر مواطنو كل من فنلندا وألمانيا والسويد والولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المتحدة، الأكثر حظا، لاحتلال كل تلك الدول الرتبة الأولى لقدرة حاملي جوازاتها على السفر نحو 174 دولة بدون “فيزا”، متبوعة بكل من كندا والدانمارك لضمان جوازهما السفر في اتجاه 173 بلدا، بينما حلت أفغانستان في الرتبة الأخيرة عالميا بقدرة مواطنيها على السفر فقط إلى 28 بلدا دون تأشيرة مباشرة بعد العراق التي حلت في الرتبة ما قبل الأخيرة بقدرة حاملي جوازه على السفر نحو 31 بلدا. في حين حل جواز السفر الإسرائيلي كما في التقرير السابق بالرتبة العشرين لقدرة حامليه على السفر بحرية نحو147 دولة دون تأشيرة.
وباحتلاله الرتبة الثامنة عربيا والثالثة والسبعين عالميا يكون المغرب قد حقق تحسنا طفيفا مقارنة بتقرير مماثل صادر في بداية السنة الجارية، وتقرير آخر أعدته صحيفة “ديلي تلغراف” قبل بضعة أشهر، وذلك بزيادة أربعة دول لقائمة الدول التي يستطيع المواطنون المغاربة الحاملون لجواز السفر التوجه نحوها بدون تأشيرة.
وعموما تعتبر جوازات السفر العربية من بين الأسوأ على الصعيد العالمي لاحتلالها رتبا متأخرة، فحتى الكويت التي حلت في الرتبة الأولى عربيا جاءت بعيدة عن الدول الأولى في الترتيب على الصعيد العالمي بفارق يتجاوز تسعين بلدا يحظى مواطنو الدول التي تحتل الرتب الأولى بزيارتها دون الحاجة لاستخراج التأشيرة.

مقالات ذات صلة