287 مليارا من صندوق التماسك الاجتماعي لـلأيتام و الأرامل في المغرب


287 مليارا من صندوق التماسك الاجتماعي لـلأيتام و الأرامل في المغرب

كشفت وزيرة التضامن والتنمية الاجتماعية والمساواة والأسرة، جميلة المصلي، يوم الثلاثاء بالرباط، عن استفادة أزيد من 110 آلاف أرملة من برنامج دعم الأرامل، وذلك إلى غاية 26 مارس 2021.

وأفادت السيدة المصلي، في معرض جوابها على سؤال شفوي حول “ضعف التعريف ببرنامج دعم الأرامل” تقدم به فريق العدالة والتنمية ضمن الجلسة الأسبوعية للأسئلة الشفهية بمجلس المستشارين، بأن عدد الملفات المودعة لدى مصالح وزارة الداخلية للاستفادة من الدعم لم يتجاوز 122 ألف طلب، وبلغ مجموع الملفات التي توصلت بها كتابة اللجنة المركزية الدائمة 120 ألف طلب، فيما بلغ عدد الأرامل المستفيدات 110 آلاف و869 أرملة، مشيرة إلى استفادة حوالي 193 ألف يتيم ويتيمة دون عائل ودون مورد.

وتابعت الوزيرة بالقول إن عدد الأطفال المتمدرسين الذين يتلقون الدعم بفضل هذا البرنامج بلغ 147 ألف مستفيد، منهم 12 ألفا و300 طفل في وضعية إعاقة الذين يستفيدون من الدعم دون شرط التمدرس.

وسجلت المسؤولة الحكومية أنه يتم العمل اليوم على تدبير البرنامج مع المنظومة الجديدة للاستهداف، مبرزة أن برنامج دعم الأرامل، إضافة إلى برامج أخرى، يعد من البرامج التي سيشملها برنامج الاستهداف من خلال السجل الاجتماعي الموحد لضمان استمراريته.

ولم يفت الوزيرة التأكيد على أهمية البرنامج الذي رصد له غلاف مالي يقدر ب مليارين و 876 مليون درهم منذ انطلاقه سنة 2015، إذ كرست الاستفادة منه معنى التضامن على المستوى الفعلي والعملي، مشيرة إلى أن عددا من النساء في وضعية ترمل استطعن، وبفضل هذا البرنامج، مواكبة أطفالهن في الدراسة وتحسين وضعيتهن.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صلة

close-link