alternative text

20 ألف طفل مغربي توفوا خلال السنة الماضية حسب تقرير للأمم المتحدة


20 ألف طفل مغربي توفوا خلال السنة الماضية حسب تقرير للأمم المتحدة

المغرب 24 : محمد بودويرة     

أكد تقرير للأمم المتحدة أن عدد وفيات الأطفال والرضع بالمغرب السنة الماضية بلغ حوالي 20 ألف حالة وفاة.

و أفاد تقرير لمنظمتي “اليونيسف” و”الصحة العالمية” الأمميتين، بالتعاون مع البنك الدولي، أن حالات وفيات الأطفال والرضع بالمغرب في السنة الماضية، بلغ حوالي 20 ألف وفاة، رغم انخفاض معدل الوفيات في السنوات الأخيرة، مشيرا إلى أن طفلا لم يبلغ 15 من العمر، يتوفى كل خمس ثوان في العالم، بسبب عدم توفر المياه والرعاية الصحية، أو بسبب الغرق وحوادث السير.

وأوضح التقرير الصادر أمس الثلاثاء، والذي شمل 17 سنة الماضية، أن عدد الأطفال المتوفين بالمغرب دون سن الخامسة، خلال هذه الفترة انخفض بشكل ملحوظ؛ حيث كان وصل العدد لحوالي 80 حالة وفاة في كل 1000 ولادة حديثة في سنة 1990، بينما في سنة 2017، بلغ الرقم 23 حالة في كل ألف ولادة.

وأشارت النسب، التي يقول التقرير إنها دقيقة بنسبة 90 بالمائة، إلى انخفاض في عدد الوفيات بالمغرب بمعدل 4.5%؛ إذ بلغ في سنة 2017 عدد الوفيات حوالي 20 ألف طفل لم يتجاوز سن الخامسة.

ويضيف التقرير أن حالات الوفيات، تحصل كذلك بكثرة بين الرضع، إذ توفي في سنة 2017، حوالي 14 رضيعا من كل ألف ولادة، بحيث بلغ العدد 10 آلاف وفاة رضيع بعد ولادته.

أما بالنسبة لاحتمالية وفاة الأطفال البالغة أعمارهم ما بين 5 سنوات و14 سنة، فقد توفي السنة الماضية، حوالي 2000 طفل، يتقدمهم الذكور على الإناث.

مقالات ذات صلة