alternative text

10 سنوات على إطلاقه .. أخنوش يجتمع بممثلي مهنيي القطاع الفلاحي لتقييم مخطط المغرب الأخضر


10 سنوات على إطلاقه .. أخنوش يجتمع بممثلي مهنيي القطاع الفلاحي لتقييم مخطط المغرب الأخضر

عقد وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات عزيز أخنوش اليوم الخميس إجتماعا مع ممثلي مهنيي القطاع الفلاحي، اجتماع ضم كلا من رئيس فيدرالية الغرف الفلاحية، رؤساء الغرف الفلاحية، رئيس كومادير، إلى جانب رؤساء المهن الفلاحية من أجل تقييم مخطط المغرب الأخضر وذلك على هامش فعاليات الدورة الثالثة عشر للمعرض الدولي للفلاحة بمكناس.

و أكد أخنوش ، أن مخطط المغرب الأخضر “قطع أشواطا كبيرة ومكن من تشييد قطاع الفلاحة” ذلك أن اجتماع اليوم كان فرصة لتقييم هذا الأخير، وستستمر هذه العملية إلى حدود الدورة المقبلة شهر أبريل المقبل، وعلى ضوء نتائجها سيتم اعطاء انطلاقة جديدة لمخطط المغرب الأخضر”.

و أضاف أخنوش انه سيتم وضع مخططات جديدة لتثمين وتسويق المنتوجات الفلاحية إلى جانب “إدماج مهن جديدة في المخطط الأخضر قبل نهاية سنة 2020” وهو موعد نهاية الشطر الأول من المخطط. 

من جهته اشاد أحمد أوعياش رئيس الكونفدرالية المغربية للفلاحة والتنمية القروية بالاجتماع، مشيرا إلى أنه “يأتي بعد 10 سنوات من إطلاق مخطط المغرب الأخضر، بالتالي كان لقاء تقييميا مكننا كمهنيين ووزارة من الوقوف على مؤشرات نجاحه سواء على مستوى الإنتاج، التصدير او التسويق، إلى جانب التعرف على المعطيات التي يجب تحسينها”.

وأشار أوعياش ، أن الشطر الأول من المخطط سينتهي سنة 2020، بالتالي تم تقديم تصورات سيتم العمل بها بعد هذه المرحلة، بشكل يمكن من تطوير هذا الأخير واستمراره”.

يشار إلى أن مخطط المغرب الأخضر جاء تفعيلا لتوجهات صاحب الجلالة الملك محمد السادس، حيث تبنت الوزارة الوصية على القطاع هذا المخطط “كاستراتيجية متكاملة و مندمجة لتنمية القطاع الفلاحي”، تهدف إلى  “المساهمة في نموالاقتصاد المغربي و ذلك بالرفع من الناتج الداخلي الخام وخلق فرص الشغل ومحاربة الفقرودعم  القدرة الشرائية للمستهلك المغربي وكذا ضمان الأمن الغذائي على المدى الطويل”.

مقالات ذات صلة