آخر الأخبار

10 أشياء لا يعرفها المغاربة عن المغرب


10 أشياء لا يعرفها المغاربة عن المغرب

يعتقد جل المغاربة أنهم يعرفون كل شيء عن بلدهم المغرب، وهذا أمر مشكوك فيه، هناك 10 أشياء لا يعرفها المغاربة عن المغرب وهي :
1- المغرب إسم لقرية بالمجر !

توجد قرية بمقاطعة « زالا  » بالمجر تحمل إسم  » المغرب  »

2- مدينة الرباط وأسفي تتواجدان أيضا في مدينة مالطا

تتواجد مدينتين تحملان إسم أسفي والرباط على غرار مدينة أسفي و العاصمة الإدارية  المغربيتين، في جزيرة مالطا الواقعة بالبحر الأبيض المتوسط .
وتقع أسفي المالطية بالجنوب الغربي للجزيرة، ويسكنها حوالي 2.000 نسمة، بينما تقع الرباط المالطية في وسط الجزيرة ويبلغ تعداد سكانها 13.000 نسمة .

3- أغنية  » تكشبيلا  » وليدة قرون عدة

تعود الاغنية التي يررددها يعرفهاالمغاربة  » تكشبيلا  » إلى عدة قرون خلت، وبالضبط عندما طُرد المسلمون من إسبانيا، في اتجاه إفريقا، وكانوا يغنون أغنية « تكشبيلا  »، وهم يقطعون ألاف الكيلومترات بين إفريقا والأندلس، وترمز إلى مدينة اشبيلية .
4- ابن بطوطة في القمر

أطلق علماء الفضاء إسم الرحالة والمستكشف المغربي  » ابن بطوطة  » على حفرة في القمر، باعتباره من بين أعظم المستكشفين في التاريخ
ابن بطوطة، واسمه الكامل أبو عبد الله محمد بن عبد الله اللواتي الطنجي ابن بطوطة، هو واحد من أعظم المستكشفين في تاريخ البشرية، تكريما له، خصصت له حفرة في القمر على بحر الخصوبة .

5- المغرب أول منتج ومصدر للسردين في العالم

يعد المغرب أول منتج ومصدر للسردين المعلب في العالم، ويبلغ حجم الصادرات من السردين 1.5 مليار دولار سنويا.

6- الدقة المراكشية ظهرت لأول مرة في تارودانت

الدقة في الأصل تعود إلى مدينة تارودانت، وقام المراكشيون بتطوير إيقاع الموسيقى الامازيغية لأهل تارودانت، فحولوها إلى ما عليه اليوم وأطلقوا عليها  »الدقة المراكسية  » .

7- الزليج المغربي والفسيفساء المغربي موجود منذ القرن العاشر

ظهر الزليج منذ القرن العاشر و هو مزيج من اللونيين البني و الأبيض، بعدها تم تطويره في حقبة المرينيين في القرن السابعة عشر ليعطي فسيفساء جميلا بخليط من الألوان منها الأزرق و الأخضر و الأصفر و الأحمر .

8- المغرب يضم 16.000 من المآثر التاريخية

حسب ما كشفت عنه إحصائيات وزارة الثقافة فالمغرب يحتوي على 16.000 من المآثر التاريخية

9- غابة المعمورة التي تقع بين الرباط والقنيطرة هي أكبر غابة لشجرة الفلين والبلوط في العالم

على مساحة إجمالية تقدر بـ 133.000 هكتار ، تعد غابات المعمورة المتواجدة بين مدينتي الرباط والقنيطرة أكبر غابة تحتوي على البلوط و الفلين في العالم، وهي موطن أيضا لعدة أنواع من الطيور النادرة ( 69 طائر نادر) و الثدييات (19) والزواحف 25 نوع نادر .

10- إسم أكادير هو سانتا كروز 

أطلق البرتغاليين إسم  » سانتا كروز دي كابو أغوير  » على المدينة عندما قاموا باحتلالها في القرن 16 ، و باللضبط في عام 1505 ميلادية .

– عن موقع

happyknowledge

مقالات ذات صلة