alternative text

وفد مغربي يعقد مناقشات ثنائية مع المبعوث الأممي إلى الصحراء المغربية بالبرتغال


وفد مغربي يعقد مناقشات ثنائية مع المبعوث الأممي إلى الصحراء المغربية بالبرتغال

يرتقب أن يتوجه وفد مغربي إلى العاصمة البرتغالية لشبونة، يوم الثلاثاء المقبل 6 مارس الجاري، من أجل عقد مناقشات ثنائية مع المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة إلى الصحراء المغربية، هورست كوهلر. الإعلان عن هذا اللقاء جاء اليوم الجمعة في بلاغ لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون.

ويأتي هذا اللقاء في أعقاب إعلان وزير  العلاقات مع البرلمان والناطق الرسمي باسم الحكومة مصطفى الخلفي، شهر يناير الماضي، عن توصل المملكة المغربية بدعوة من قبل هورست كوهلر، المبعوث الشخصي للأمين العام لمنظمة الأمم المتحدة إلى الصحراء، من أجل عقد لقاء ثنائي.

وأكد الخلفي أن الأمر يتعلق بلقاء ثنائي ولا يتعلق بمفاوضات مباشرة مع باقي أطراق نزاع الصحراء المغربية.  وقال الخلفي إن “المغرب قرر التفاعل الإيجابي مع منظمة الأمم المتحدة”، ليضيف: “موقفنا قائم على التعاون، الذي يشكل قاعدة مع الأمم المتحدة، في إطار الثوابت التي تؤطر سياسية بلدنا تجاه هذه القضية الوطنية”.

وكان كوهلر قد عقد أول لقاء له مع وزير الخارجية ناصر بوريطة، بعد تعيينه مبعوثا أمميا للصحراء المغربية، شهر أكتوبر 2017.

وتم عقد جلسات العمل بين الطرفين  يومي 16 و17 أكتوبر 2017 بالرباط، بحضور السيد عمر هلال السفير الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة والسيد دفيد شفاك المستشار الخاص للسيد كوهلر.

مقالات ذات صلة