وثيقة تثبت تورط وزيرة خارجية إسبانيا المعزولة في تسلل ابن بطوش إلى إسبانيا

تتناسل الأخبار والمستجدات في قضية ابن بطوش الذي دخل إلى التراب الإسباني بجواز سفر مزيف، وأبرز المستجدات، تلك التي نقلتها صحيفة”أوكداريو” الإسبانية، تفيد أن وزيرة الخارجية السابقة أرانشا غونزاليس لايا ،  أشرفت على تنظيم وصول زعيم جبهة البوليساريو الانفصالية إلى إسبانيا دون رقابة الجمارك.

وحسب نفس المصدر فإن  الرئيس العام لأركان القوات الجوية الإسبانية ، فرانسيسكو خافيير فرنانديز سانشيز لم يتخذ الإجراءات الجمركية اللازمة عند وصول غالي، بناء على رغبة وزيرة الخارجية وديوانها.

وكان مدير ديوان وزيرة الخارجية السابقة كاميلو فيلارينو قد تواصل عبر الهاتف مع هيئة الأركان العامة للقوات الجوية في 18 أبريل، من اجل تسهيل مرور غالي إلى إسبانيا.

وقد وفرت الصحيفة وثائق تثبت تورط رئيس أركان القوات الوية  في قضية استقبال بن بطوش وذلك بناء على الوثيقة نفسها التي تحمل توقيعه، بالإضافة إلى ذلك ف”كاميلو فيلارينو مارزو”، يعتبر اليد اليمنى والشخص الأكثر ثقة لوزير الخارجية السابقة، غونزاليس لايا.

وذكرت الصحيفة  أن المغرب أشار منذ اللحظة الأولى إلى أن وزيرة الخارجية أرانشا غونزاليس هي السبب المباشر في الأزمة الديبلوماسية التي تفاقمت بدخول غالي.