هذه هي التخصصات التي سيتم إحداثها بمراكز التكوين المهني حسب جهات المملكة


هذه هي التخصصات التي سيتم إحداثها بمراكز التكوين المهني حسب جهات المملكة

قدم وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي سعيد أمزازي، اليوم الخميس، بين يدي صاحب الجلالة الملك محمد السادس، خطة تأهيل عرض التكوين المهني وتنويع وتثمين المهن، باعتباره “رافعة إستراتيجية حقيقية لتعزيز القدرة التنافسية للمؤسسات، وخلق فرص شغل للشباب”.

وتهدف هذه الخطة حسب العرض الذي قدمه أمزازي إلى الرفع من “مستوى التكوينات المقدمة، إعادة هيكلة التخصصات بما يتلاءم مع متطلبات سوق الشغل، إلى جانب تحديث المناهج البيداغوجية، وإنشاء جيل جديد من مراكز التكوين المهني”، مشيرا إلى أن هذه الهياكل الجديدة ستشتغل وفق مبدأ “تحسين استخدام الموارد المشتركة المتاحة، خاصة المتعلقة بالمنصات الرقمية، مراكز اللغات، المراكز المهنية، المكتبات، المكتبات السمعية البصرية، إلى جانب الداخليات والملاعب”.

وأوضح أمزازي أن “المراكز الجديدة ستوفر برامج تكوين متنوعة تستجيب لحاجيات وخصوصية الجهات الـ12 للمملكة، حيث نجد تكوينات مرتبطة بالأنظمة البيئية، وبالمهن المستقبلية كترحيل الخدمات Digital-Offshoring”، مشيرا إلى أن التكوينات المتعلقة بالفلاحة والصناعة باعتبارهما قطاعين أساسين في المغرب “سيتم توفيرها في أغلب مراكز الجهات، إلى جانب التكوينات المتعلقة بالصناعة البحرية بمدينتي أكادير والدار البيضاء”. 

وإلى ذلك، فقد تم توزيع برامج التكوين حسب خصوصية وحاجيات كل جهة على حدة. وهي كالتالي: 

جهة طنجة- تطوان الحسيمة: الصناعة والصناعة النظيفة، المجال الرقمي والأوفشوريتغ أو ترحيل الخدمات، الفلاحة والصناعات الزراعية، الصيد البحري، الصحة، السياحة والفندقة .

جهة الرباط سلا القنيطرة: الصناعة والصناعة النظيفة، الذكاء الاصطناعي، المجال الرقمي والأوفشوريتغ أو ترحيل الخدمات، الفلاحة والصناعات الزراعية، الصحة، السياحة والفندقة والخدمات الشخصية.

جهة الدار البيضاء- سطات: الصناعة والصناعة البحرية، الذكاء الاصطناعي، المجال الرقمي والأوفشورينغ أو ترحيل الخدمات، الفلاحة والصناعات الزراعية، الصحة، السياحة والفندقة الخدمات الشخصية.

جهة مراكش – آسفي: الصناعة، المجال الرقمي والأوفشورينغ أو ترحيل الخدمات، الصحة، السياحة والفندقة، الصناعة التقليدية والخدمات الشخصية.

جهة سوس ماسة: الصناعة والصناعة البحرية، المجال الرقمي والأوفشورينغ أو ترحيل الخدمات، الفلاحة والصناعات الزراعية، الصيد البحري، الصحة، السياحة والفندقة والخدمات الشخصية.

جهة الشرق: الصناعة، المجال الرقمي، الفلاحة والصناعات الزراعية، الصحة، السياحة والفندقة.

جهة فاس مكناس: الصناعة، المجال الرقمي والأوفشورينغ أو ترحيل الخدمات، الفلاحة والصناعات الزراعية، الصحة، السياحة، الفندقة والصناعة التقليدية.

جهة بني ملال خنيفرة: المجال الرقمي، الفلاحة والصناعات الزراعية، الصناعة التقليدية.

جهة درعة تافيلالت: الصناعة النظيفة، المجال الرقمي، الفلاحة والصناعات الزراعية السياحة والفندقة، الصناعة التقليدية.

جهة كلميم واد نون: المجال الرقمي، الفلاحة والصيد البحري.

العيون ساقية الحمراء: المجال الرقمي، الصيد البحري والصحة.

جهة داخلة وادي الذهب: المجال الرقمي، الفلاحة والصناعات الزراعية، الصيد البحري، السياحة والفندقة.

مقالات ذات صلة