هذا ما خلّفته حرائق الواحات بجهة كلميم واد نون!


هذا ما خلّفته حرائق الواحات بجهة كلميم واد نون!

خلفت الحرائق بجهة كلميم واد نون سنة 2019 (الى حدود اليوم) بواحات إقليم كلميم 1325 نخلة وشجرة مثمرة وأشجار أخرى، بحسب ما كشفت عنه القيادة الجهوية للوقاية المدنية بجهة كلميم واد نون، أمس الخميس.

وجاء هذا الرقم، في عرض قدمه ممثل عن قيادتها الجهوية خلال يوم دراسي نظمته الغرفة الفلاحية لجهة كلميم واد نون حول “حرائق الغابات بالجهة: أسباب وحلول”، حيث تم ذكر أن عدد الخسائر بواحات إقليم أسا ازاك خلال نفس الفترة (الى حدود اليوم من 2019)، بلغ 33 شجرة نخيل وأشجار مثمرة وأشجار أخرى.

وبلغ عدد تدخلات الوقاية المدنية في إخماد الحرائق بواحات إقليم كلميم ، خلال ذات الفترة، 19 تدخلا مقابل 27 سنة 2018 ، فيما بلغ عدد تدخلات الوقاية المدنية بإقليم أسا الزاك 8 تدخلا مقابل 4 السنة الماضية .

وتجدر الإشارة الى أن إقليم أسا الزاك سجل انخفاضا مهما في عدد الخسائر إذ تم السنة الماضية تسجيل خسارة 176 نخلة وشجرة مثمرة.

يذكر أن الواحات بإقليم كلميم تغطي مساحة تقدر ب 4773 هكتار وتتواجد بكل من جماعات أداي وبويزكارن وإفران الأطلس الصغير وتاغجيجت وأسريري وفاصك ولقصابي .

أما بأسا الزاك فتقدر المساحة التي تغطيها الواحات ب 152 هكتار ، وتتواجد بكل من جماعات تويزكي وأسا والزاك و عوينة الهنا وعيونة إغمان .

ووللحد من حرائق الغابات والواحات، دعت الوقاية المدنية خلال هذا اليوم الى ضرورة إنشاء مصادر طبيعية لجلب المياه عن طريق إحداث أحواض مائية ، أو إنشاء مصادر اصطناعية عن طريق إحداث أعمدة الحريق الموزعة بشكل مناسب، الأمر الذي سيساهم في تزويد شاحنات الإطفاء بالمياه المطلوبة أثناء إخماد الحرائق.

مقالات ذات صلة