نفقات المغاربة تسقط قناع الأزمة


نفقات المغاربة تسقط قناع الأزمة

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم السبت :

* الصباح:

نفقات المغاربة تسقط قناع الأزمة .. فقد أفادت مصادر مطلعة أن المغرب استورد، خلال السنة الماضية، 170 ألف سيارة جديدة.

وتشير معطيات مكتب الصرف أن واردات المغرب من السيارات تجاوزت خلال السنة ذاتها 1900 مليار سنتيم، إضافة إلى واردات بقيمة 1800 مليار درهم من أجزاء وقطع السيارات بنسبة 8.5 في المئة، مقارنة ب 2016.

– الأسر تقر بتراجع خدمات التعليم والصحة.. فقد أكد 45.5 في المئة من الأسر المغربية تدهور الخدمات الخاصة بقطاع التعليم، و59 في المئة منها أكدت تراجع جودة الخدمات الصحية، حسب الأرقام التي أعلنتها المندوبية السامية للتخطيط، في مذكرة إخبارية حول نتائج بحث الظرفية لدى الأسر الذي أنجزته خلال الفصل الرابع من 2017.

* المساء:

– كشف والي بنك المغرب أن المغرب يخطط للتفاوض على خط ائتماني جديد من صندوق النقد الدولي، سيكون أفضل من الخط الائتماني السابق.

وكشفت تقارير إعلامية أن المغرب يخطط للتفاوض على هذا الخط الائتماني لطمأنة مقرضيه الأجانب والمستثمرين ووكالات التصنيف الائتماني بشأن السياسات الاقتصادية للمغرب، بما يسمح له باستخدام أسواق الرأسمال الدولي بشروط مواتية.

– أطلقت حكومة سعد الدين العثماني حملة لتسجيل آلاف الأطفال غير المقيدين في الحالة المدنية، حيث تقرر تشكيل مجموعة من اللجان المتنقلة تشتغل ميدانيا من أجل مساعدة الأسر المعنية في إعداد الوثائق الإدارية اللازمة حسب كل حالة.

وستكون الحكومة أمام تحد حقيقي بالنظر إلى اختلاف وضعيات الأطفال غير المقمين في سجلات الحالة المدنية.

وحسب دراسة خاصة بتحليل وضعية الأطفال والنساء بالمغرب فإن المعل الوطني للتصريح بالولادات في سجلات الحالة المدنية في الوسط الحضري يقدر ب 96.8 في المئة مقابل 91.3 في المئة بالوسط القروي.

* رسالة الأمة:

– جدد كل من محمد بوسعيد، وزير الاقتصاد والمالية، وعبد اللطيف الجواهري، والي بنك المغرب، التأكيد على أن القرار الذي اتخذته الحكومة القاضي بالانتقال إلى نظام الصرف المرن “ليس تعويما”؛ مؤكدين أنه منذ يوم الإثنين الماضي، تاريخ تنفيذ هذا القرار، “لم تعرف العملة الوطنية أي تقلب أو تأثر سلبي”.

– خرج العشرات من أطباء القطاع الخاص، أمس الجمعة، للاحتجاج على الحكومة ووزارة الصحة بسبب ما يعتبرونه “تجاهل مطالبهم الاجتماعية والمهنية”، حيث نفذوا وقفة احتجاجية أمام مقر الوزارة بالرباط للمطالبة ب”تحسين شروط الممارسة الطبية وتجويد الخدمات الصحية”، و”توفير الموارد البشرية الضرورية” وكذا “تمكين المرافق الصحية العمومية من الموارد اللوجيستية اللازمة”.

* بيان اليوم:

– أكد وزير الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي، مولاي حفيظ العلمي أول أمس الخميس في الدار البيضاء، أن الميثاق الجديد للاستثمار، الذي اعتمده المغرب في يوليوز 2016 يعد خطوة حاسمة على درب بناء نموذج اقتصادي تنافسي وذي مردودية.

وأوضح العلمي في كلمة له بمناسبة انعقاد النسخة الأولى من ندوات الغرفة البريطانية برسم سنة 2018 حول موضوع الميثاق الجديد للاستثمار، أن هذا المخطط المبتكر يحتوي على استراتيجيات قطاعية وجهوية، ويتضمن رؤية واضحة في مجال خلق فرص الشغل، وتحسين الخدمات العمومية والخاصة للمواطن، مع الانفتاح على التكنولوجيات الجديدة”.

– تم التوقيع بالرباط على مذكرة تفاهم بين الوكالة المغربية للأمن والسلامة في المجالين النووي والإشعاعي والمجلس الإسباني للسلامة النووية.

وذكر بلاغ للوكالة المغربية، أنه بموجب هذا الاتفاق يتعهد الجانبان بتبادل المعلومات حول القضايا المرتبطة بالاستعمال السلمي للطاقة النووية بما في ذلك تشارك الدروس المستقاة من الحوادث النووية وتعزيز الأمن النووي والاشعاعي والتواصل في حالة الأزمات النووية والاشعاعية.

* أخبار اليوم:

– شهد اجتماع المكتب السياسي لحزب الاتحاد الاشتراكي الذي انعقد الثلاثاء الماضي، مواجهة حامية رفض فيها الكاتب الأول إدريس لشكر، بقوة، اتخاذ موقف يتمسك بمجانية التعليم.

لشكر طالب قادة الحزب بعدم “الكذب” على الشعب متسائلا: “من منكم يبعث أبناءه إلى التعليم العمومي؟ إن اتخاذ موقف يتطلب الانتماء أولا إلى الفئة المعنية؟”.

– بعد إخراج مرسوم يقضي بإحداثها سنة 2015، أقدمت حكومة سعد الدين العثماني أخيرا على تشكيل وتنصيب اللجنة الوطنية للطلبيات العمومية، في حفل خاص أمس بالرباط، أسندت رئاستها إلى التهامي أولباشا، كاتب عام سابق في مندوبية السجون، وتتمثل مهمتها الرئيسة في مكافحة الفساد على مستوى إنفاق المال العام للدولة والجماعات الترابية والمقاولات العمومية.

* الأحداث المغربية:

– وقع رؤساء فرق الأغلبية البرلمانية في مجلس النواب على خمسة مقترحات قوانين دفعة واحدة لتوسيع حالات التنافي في عضوية مجلس النواب ومجلس المستشارين، بداية من الولاية التشريعية القادمة المرتقبة في العام 2021.

– اتساع دائرة الإصابة بالليشمانيا.. فقد بدأت رقعة هذا المرض تتسع، إذ وصلت إلى مناطق بإقليم زاكورة لم تسجل فيها من قبل، ما يعني أن عدد المصابين في تزايد مستمر.

وقد تحدثت مصادر طبية عن إصابة أزيد من 8 آلاف شخص بها الداء المعدي، ولأسباب متعددة، حسب المصادر ذاتها.

* الاتحاد الاشتراكي:

– قال محمد بوسعيد وزير الاقتصاد والمالية إن الشروع في تطبيق نظام سعر الصرف المرن الذي انطلق مطلع الأسبوع، سجل بداية موفقة ومطمئنة.

وأضاف أن “الأسواق تثق في اقتصادنا، والكلمة الأولى والأخيرة للسوق التي أكدت ثقتها في عملتنا واقتصادنا الوطني، كما كشفت أن سعر الدرهم مواز لقيمته الحقيقية”.

– قالت كاتبة الدولة لدى وزير الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي، المكلفة بالتجارة الخارجية، رقية الدرهم، أول أمس الخميس بالرباط، إنه تماشيا مع الأهمية التي تكتسيها الدبلوماسية الاقتصادية، سعى المغرب إلى تعزيز وسائل عمل هذه الآلية، وذلك ضمن مجموع التدابير المتخذة على الصعيد الداخلي، والتي تهدف إلى تطوير البنية الضرورية لمناخ الاقتصاد والتجارة والاستثمار، جنبا إلى جنب مع تنويع مجالات التعاون ضمن هذه المجالات مع مختلف الشركاء.

* العلم:

– الفريق الاستقلالي بمجلس النواب يتقدم بمقترحات قوانين هامة تتعلق بمنع الجمع بين المهام الحكومية والتمثيلية؛ وتمكين الأحزاب من استغلال أملاكها؛ وضمان استغلال المفتشية العامة للمالية بإلحاقها برئاسة الحكومة؛ وتوسيع قاعدة المراقبة بالنسبة لصندوق الإيداع والتدبير؛ وإحداث وكالة التنمية القروية والحدودية؛ وإحداث هيئة مستقلة لتدبير نظام المساعدة الطبية.

ولكن التعامل السلبي مع هذه المقترحات يطرح أكثر من تساؤل عندما يتعلق الأمر بمبادرات تشريعية تكتسي أهمية بالغة وصل عددها إلى 23 مقترح.

– أفادت وزارة التجهيز والنقل واللوجيستيك والماء بأنها قامت بإغناء خدماتها المقدمة للمواطنين عبر التطبيق المحمول “ماروت” (طريقي) بإطلاق نسخة جديدة من “التبليغ عن مخاطر على الطريق”.

وأوضح بلاغ للوزارة أن الوظيفة الجديدة تمكن مستخدمي التطبيق من الإبلاغ عن العوائق والمخاطر التي قد يصادفونها على الطريق العام خارج المجال الحضري والتي يمكن أن تهدد سلامة المسافرين (فيضانات، حوادث سير، مشاكل في التشوير أو في بنيات السلامة…) بالإضافة إلى إمكانية التقاط صورة للحادث وتحديد مكانه على الخريطة.

* لوماتان:

– كتابة الدولة المكلفة بالماء تعتزم تعزيز شبكة السدود بمنطقة سوس ماسة درعة.

ولهذا الغرض من المنتظر أن تستعين بخدمات خبرة خارجية من أجل إنجاز دراسة جدوى للمواقع التي من ستمكن من احتضان السدود الكبرى بالمنطقة.

* لوبنيون:

– أكدت وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، أول أمس الخميس، أن التساقطات المطرية التي عرفتها المملكة خلال الأسابيع الماضية على مستوى التراب الوطني سيكون لها أثر جد إيجابي على الموسم الفلاحي.

وأشارت الوزارة، في بلاغ لها، إلى أن الأمطار الأخيرة سيكون لها أثر جد إيجابي على تطور الغطاء النباتي للمراعي والذي هو في مستوى جيد حاليا، وأن الكتلة الحيوية النباتية تعرف، بدورها، تطورا واعدا وهو ما سيمكن من إنتاج جيد للكلأ يلبي حاجيات القطيع الوطني وتثبيت أثمنة أعلاف الماشية في مستويات عادية.

* ليبراسيون:

– أعلن البنك الأوروبي للبناء والتنمية أول أمس الخميس عن منحه قرضا بقيمة 38 مليون أورو للمجموعة الفرنسية (فيجاك أيرو) لتمويل توسيع أنشطتها بالمغرب وتونس.

وأوضح البنك الأوروبي أن هذا التمويل سيمكن من نقل الكفاءات والتكنولوجيا الدقيقة، وسيشجع على تقارب المعايير المحلية ذات جودة مع المعايير الدولية.

* البيان:

– قالت كاتبة الدولة المكلفة بالإسكان، فاطنة لكحيل، أول أمس الخميس بالرباط، إن أزيد من 57 في المائة من المغاربة يفضلون الملكية المشتركة للعقارات (الشقق) وذلك استنادا إلى دراسة أنجزتها وزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة.

وأوضحت السيدة لكحيل في كلمة خلال ندوة علمية حول موضوع “الملكية المشتركة للعقارات المبنية: المجال، المعيش والروابط الاجتماعية” نظمتها الكتابة العامة للمجلس الوطني للإسكان، أنه بناء على هذه الدراسة، وبتشاور فعال مع مهنيي القطاع، عملت الوزارة على بلورة الإطار القانوني اللازم لتقنين السكن في إطار الملكية المشتركة.

مقالات ذات صلة