نشرة خاصة : زخات رعدية قوية من المستوى البرتقالي بعدد من أقاليم المملكة


نشرة خاصة : زخات رعدية قوية من المستوى البرتقالي بعدد من أقاليم المملكة

أعلنت مديرية الأرصاد الجوية الوطنية أنه يرتقب تسجيل زخات رعدية محليا قوية من المستوى البرتقالي حتى الساعة الحادية عشر مساء اليوم الثلاثاء بعدد من أقاليم المملكة.

وأوضحت المديرية، في نشرة خاصة، أن هذه الزخات الرعدية التي ستكون مصحوبة أحيانا بالبرد ورياح عاصفية ستهم أقاليم تازة وجرسيف وتاوريرت وصفرو وبولمان وإفران وفكيك وميدلت وبني ملال.

من جهة أخرى، أعلنت المديرية أنه من المتوقع أن تصل درجات الحرارة القصوى مابين 43 و 46 درجة بداية من يوم الأربعاء إلى غاية يوم الجمعة بأقاليم تارودانت وطاطا وآسا الزاك والسمارة وأوسرد، وداخل بوجدور وواد الذهب.

وأشار المصدر ذاته إلى أن درجات حرارة تتراوح ما بين 42 و 44 درجة، مرتقبة بداية من يوم الأربعاء إلى غاية يوم الخميس بأقاليم خريبكة والفقيه بن صالح وبني ملال وقلعة السراغنة والرحامنة ومراكش واليوسفية وكلميم.

كما يتوقع أن تصل درجات الحرارة القصوى إلى 40 /42 درجة يومي الأربعاء والخميس بأقاليم جرسيف وبولمان وتازة وصفرو وتاونات ومولاي يعقوب وفاس والحاجب وسطات وأكادير-اداوتنان وانزكان-أيت ملول وزاكورة.

وبالنسبة ليوم غد الأربعاء 24 يوليوز ،تتوقع مديرية الأرصاد الجوية الوطنية، أن تتميز الحالة الجوية عامة بطقس حار بكل من الجنوب الشرقي، وجنوب البلاد والسهول الداخلية.

وستتشكل بعض السحب المنخفضة خلال الصباح والليل والمرفوقة بكتل ضبابية بالقرب من السواحل. وستظهر سحب غير مستقرة مصحوبة برعد وزخات مطرية فوق مرتفعات الأطلس والريف والجنوب الشرقي ، والمنطقة الشرقية ، فضلا عن مرور سحب شرق الاقاليم الجنوبية.

أما بباقي الجهات، فستكون الأجواء مستقرة عموما مع سماء صافية إلى قليلة السحب على العموم.

وستهب الرياح معتدلة القوة من القطاع الشمالي بالأقاليم الجنوبية، من الجنوب بالجنوب الشرقي للبلاد، بينما ستهب ضعيفة إلى معتدلة، شمالية وأحيانا غربية بباقي المناطق.

وستتراوح درجات الحرارة الدنيا ما بين 20 و25 درجة بالمنطقة الشرقية والمناطق الواقعة غرب المتوسط والريف ، وما بين 26 و33 درجة بالجنوب الشرقي وأقصى جنوب البلاد، وما بين 20 و 25 درجة بباقي الأنحاء الأخرى.

وستتأرجح درجات الحرارة العليا ما بين 25 و30 درجة جوار السواحل وبالمرتفعات، وما بين 31 و36 درجة بسهول المحيط الأطلسي، ووسط البلاد ومحليا بالمنطقة الشرقية وغرب الأقاليم الجنوبية، وما بين40 و42 درجة بكل من السايس، والسهول الداخلية وداخل منطقة سوس، والسفوح الجنوبية الشرقية وشرق الأقاليم الجنوبية، وما بين 43 و47 درجة بأقصى كل من الجنوب الشرقي وجنوب المملكة.

وسيكون البحر قليل الهيجان بالواجهة المتوسطية والبوغاز ، وقليل الهيجان إلى هائج ما بين طنجة والعيون ، وهائجا بباقي السواحل .

مقالات ذات صلة