مَانْشُوفُوشْ .. تطبيق إلكتروني جديد للتبليغ عن التحرش و الاغتصاب بالمغرب


مَانْشُوفُوشْ .. تطبيق إلكتروني جديد للتبليغ عن التحرش و الاغتصاب بالمغرب

المغرب 24 : متابعة

قامت  جمعية “الاتحاد النسائي الحر” بإطلاق تطبيق إلكتروني أطلقت عليه إسم  “مانشوفوش” وذلك للتبليغ  على جميع أشكال العنف المبنية على النوع الاجتماعي والجنسانية.

وقالت نضال الأزهري رئيسة الاتحاد في ندوة صحفية عقدت اليوم الأربعاء 21 مارس الجاري بالرباط، قالت إن فكرة إطلاق تطبيق “مانشوفوش” ترجع لسنة 2014 بعدما تعرضت هي وصديقاتها  للتحرش في الشارع العام بمدينة مكناس، من خلال عبارة “الزين منشوفوكش”.

وأشارت الأزهري أمام الحاضرين أنها قامت بمتابعة الشخص المتحرش امام القضاء وأصدر حكم في حقه بـ6 أشهر سجنا نافذا.

وأردفت المتحدثة أن هدف  ” الاتحاد النسائي الحر” الذي تأسس سنة 2016  هو محاربة العنف المبني على النوع الاجتماعي وتحقيق المساواة بين الجنسين.

وأضافت الأزهري أنه في أول يوم لتأسيس صفحة الاتحاد على فايسبوك وصلتهم شكاية بالاغتصاب، مما يعني أهمية مواقع ومنصات التواصل الاجتماعي في التبليغ بحالات العنف.

واستطردت المتحدثة أنه تم إطلاق هذا التطبيق لتشجيع الضحايا على التبليغ والتفاعل إلكترونيا ضد ممارسات التحرش والاغتصاب الذي تعرضن له مؤكدة أنه سيمكن النساء والرجال على من التبليغ على حالات العنف،.

كما كشفت المتحدثة أنه إلى جانب التطبيق الإلكتروني” مانشوفوش”  ستطلق الجمعية خطا ساخنا من أجل التواصل مع المشتكيات والمشتكيين وتقديم يد العون لهن.

مقالات ذات صلة

Show Buttons
Hide Buttons