alternative text

مونديال 2026 : لجنة ثالثة من الفيفا تحل بالمغرب بسبب حقوق الانسان


مونديال 2026 : لجنة ثالثة من الفيفا تحل بالمغرب بسبب حقوق الانسان

ذكرت صحيفة الـ”واشنطن بوست”، الأمريكية، إن الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا”، سيبعث لجنة جديدة خلال الأسبوع الجاري إلى المغرب، لافتحاص أمور متعلقة بملف ترشيح المملكة لاستضافة كأس العالم 2026، وذلك بعد أن وقفت لجنة “التاسك فورس”، على بعض الاختلال في الملف الذي تقدم به المغرب.

وأكدت الصحيفة الذائعة الصيت بالولايات المتحدة الأمريكية، أن “الفيفا” ببعثها لوفد جديد إلى المغرب، تبرهن من جديد أيضا، على صرامتها اتجاه عملية الترشيح لاستضافة كأس العالم 2026، مقارنة مع كيف كانت عليه الأمور، خلال المونديالات السابقة، وعلى العهود السابقة.

وستقف اللجنة الجديدة، على مدى احترام الملفين المرشحين لتنظيم مونديال 2026 لحقوق الإنسان، من خلال فحص دقيق وشامل، قبل الموعد المحدد للتصويت على الملف الفائز، والمقرر له في 13 من يونيو المقبل، تضيف الصحيفة الأمريكية.

وفي هذا الصدد، قال راشيل دافيز، المستشار لدى الفيفا في أمور حقوق الإنسان:”العملية تشمل تقييما لهيئة ثالثة، سيظهر مدى مثانة ما تقدم به الملفان المرشحان لتنظيم كأس العالم 2026، بخصوص موضوع حقوق الإنسان، ونحن متأكدون، أن العملية سينتج عنها تقييم عادل لحالة حقوق الإنسان بالدول الأربع المرشحة لتنظيم المونديال، وخارطة طريق لكيفية التعامل مع أية نقائص، سيكون الملف الفائز ملتزما بسدها اتجاه الفيفا”.

وأضاف دافيز، إن تقريرا حول حالة حقوق الإنسان بالنسبة لكل ملف مرشح لمونديال 2026، سيرفع أيضا إلى المجلس التنفيذي للفيفا، الذي سيقوم كذلك بتقييم تقرير التاسك فورس الآخر، حول المرحلة التقنية الحالية، بعد زيارات اللجنة مؤخرا لتفقد منشآت البلدان المرشحة.

مقالات ذات صلة