مهرجان مراكش يكشف النقاب عن القائمة الرسمية للأفلام


مهرجان مراكش يكشف النقاب عن القائمة الرسمية للأفلام

كشف المهرجان الدولي للفيلم بمراكش 2019، اليوم الخميس، النقاب عن القائمة الرسمية التي تقترح ما لا يقل عن 98 فيلما طويلا من 34 بلدا، حسبما أكده المنظمون.
وأشار بلاغ للمنظمين إلى أن المهرجان الدولي للفيلم بمراكش، في دورته الثامنة عشرة المقرر تنظيمها من 29 نونبر إلى 7 دجنبر 2019، يسلط الضوء على السينما العالمية من خلال أفلام تعكس حس التنوع والإبداع في الإنتاج السينمائي الدولي، مبرزا أن الأفلام المختارة موزعة على عدة فقرات تشمل “المسابقة الرسمية”، و”السهرات المسائية”، و”تكريم السينما الأسترالية”، و”العروض الخاصة”، و”القارة 11″، و”بانوراما السينما المغربية”، و”الجمهور الناشئ”، و”عروض جامع الفنا”، و”عروض المكفوفين وضعاف البصر”، وفقرة “التكريمات”.
وأضاف المصدر ذاته أن المسابقة الرسمية تبقى وفية لموقف المهرجان المتجلي في عرض أفلام طويلة أولى أو ثانية من أجل “اكتشاف وتكريس المواهب الجديدة للسينما العالمية”، مشيرا إلى أن جميع الأشرطة الـ14 التي تنافس على النجمة الذهبية لمراكش تعكس حسا مذهلا في الأسلوب وعمق الفكر.
ويتعلق الأمر أيضا، حسب المنظمين، بقائمة مثيرة تعبر عن عدة عوالم سينمائية تنتمي إلى مناطق مختلفة من العالم بثلاثة أفلام أوروبية (المملكة المتحدة، إيطاليا وصربيا)، وفيلمين من أمريكا اللاتينية (البرازيل وكولومبيا)، وفيلم أمريكي، وآخر أسترالي، وثلاثة أفلام آسيوية (الصين، الهند وكوريا الجنوبية)، وأربعة أشرطة من منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا (المغرب، تونس، السعودية والسنغال).
وأضاف البلاغ أنه من بين الأفلام الـ14 المتنافسة خمسة أخرجتها نساء، مبرزا أن السينما الأسترالية، ضيفة الشرف في هذه الدورة الثامنة عشرة، ستكون حاضرة بقوة بمراكش من خلال برمجة ما لا يقل عن 25 شريطا بين سينما المؤلف وأعظم الأفلام الكلاسيكية والشعبية الناجحة في مختلف فضاءات المدينة.
كما ستسلط هذه الدورة الضوء على السينما المغربية في فقرة خاصة تحت اسم “بانوراما السينما المغربية”، والتي ستعرض مجموعة منتقاة من 4 أفلام تطمح إلى كشف مختلف أوجه السينما المغربية للمهنيين ووسائل الإعلام الدولية الحاضرة في المهرجان. وأفاد البلاغ أنه سيتم، في المجموع، عرض 11 شريطا مغربيا في مختلف فقرات المهرجان.
وأبرز المنظمون أنه، سعيا منه لتعريف الجمهور الناشئ بسحر السينما، يواصل المهرجان برمجة فقرة “الجمهور الناشئ” من خلال عرض خمسة أفلام من مختلف بقاع العالم: ليتوانيا، فرنسا، مصر، اليابان والسويد، مضيفين أن العروض في جامع الفنا تشكل كذلك أحد أبرز لحظات البرمجة المخصصة للجمهور الواسع.
ووفاء منه لالتزامه الاجتماعي، يضيف المصدر ذاته، يخصص المهرجان الدولي للفيلم خمسة عروض للمكفوفين وضعاف البصر، محافظا بذلك على هذا الموعد السينمائي الهام، لافتا إلى أن هذه الأفلام، التي ستعرض بطريقة الوصف الصوتي، ستمكن الجمهور من ذوي الاحتياجات الخاصة من الاستمتاع بهذه البرمجة الخاصة.
وأشار البلاغ إلى أنه سيتم، كذلك، تكريم أسماء لامعة في سماء السينما بعرض بعض من أعمالهم الرئيسية بسينما “كوليزي”، وقاعتي قصر المؤتمرات، فضلا عن ساحة جامع الفنا.

مقالات ذات صلة