آخر الأخبار

مندوبية الحليمي تتوقع ارتفاع النشاط الاجتماعي لمقاولي قطاع الخدمات التجارية غير المالية


مندوبية الحليمي تتوقع ارتفاع النشاط الاجتماعي لمقاولي قطاع الخدمات التجارية غير المالية

أفادت المندوبية السامية للتخطيط بأن 35 في المائة من مقاولي قطاع الخدمات التجارية غير المالية يتوقعون ارتفاعا للنشاط الإجمالي خلال الفصل الرابع من سنة 2019 ، في حين يتوقع 13 في المائة منهم انخفاضا. وأوضحت المندوبية ،في مذكرة حول نتائج بحوث الظرفية لدى المقاولات خلال الفصل الرابع من سنة 2019، أن هذه التوقعات تعزى من جهة إلى الارتفاع المرتقب في أنشطة “النقل الجوي” و”التخزين والخدمات الملحقة بالنقل”، ومن جهة أخرى، إلى الانخفاض المنتظر على مستوى “أنشطة التأجير والاستئجار” و “المطاعم”.
وأشارت المذكرة إلى أن 61 في المائة من أرباب مقاولات قطاع الخدمات التجارية غير المالية يرتقبون استقرار الطلب المتوقع خلال الفصل الرابع من سنة 2019، و80 في المائة منهم يتوقعون استقرارا في عدد المشتغلين.
وبخصوص الفصل الثالث من سنة 2019، يتوقع أن تبلغ قدرة الإنتاج المستعملة لمقاولات قطاع الخدمات التجارية غير المالية نسبة 78 في المائة، وأن يعرف النشاط الإجمالي لهذا القطاع ارتفاعا ، حسب 66 في المائة من أرباب المقاولات، وانخفاضا حسب 12 في المائة منهم. ويعزى هذا التطور، توضح المذكرة، إلى التحسن المسجل في أنشطة “الاتصالات” و “النقل الجوي”، ومن جهة أخرى، إلى الانخفاض المسجل على مستوى “أنشطة خدمات البرید”، مشيرة إلى أن تطور النشاط الإجمالي لهذا القطاع قد يكون رافقه ارتفاع في الخدمات الموجهة للخارج.
وعلى صعيد آخر، اعتبر مستوى دفاتر الطلب لقطاع الخدمات التجارية غير المالية عاديا حسب 77 في المائة من أرباب المقاولات ،وأكبر من العادي حسب 13 في المائة، فيما يرتقب أن يعرف عدد المشتغلين استقرارا ، حسب 69 في المائة من أرباب المقاولات.

مقالات ذات صلة