alternative text

منتدى أعمال سعودي ـ مغربي في طنجة


منتدى أعمال سعودي ـ مغربي في طنجة

الدار البيضاء : حمزة بولعيش

قرر مجلس الأعمال السعودي – المغربي، تنظيم منتدى للتجارة و الأعمال بمدينة طنجة، وذلك على هامش انعقاد الدورة المقبلة للجنة العليا المشتركة بين حكومتي البلدين في الرباط.
وقال محمد فهد الحمادي، رئيس المجلس من الجانب السعودي، لـ«المغرب 24» عقب انعقاد مجلس الأعمال السعودي – المغربي، اليوم بالدار البيضاء، إن هذا المنتدى سيشكل فرصة لتقديم قصص نجاح في مجال التجارة والاستثمار بين البلدين، ومناسبة لتدارس المشكلات والمعوقات التي لا تزال تعترض تعزيز المبادلات التجارية والاستثمارية بين البلدين الشقيقين، من أجل إيجاد حلول لها ورفع توصيات بشأنها إلى السلطات الحكومية في البلدين.
ونوه الحمادي إلى أن من أبرز الموضوعات التي ستتمحور حولها أشغال المنتدى، موضوع النقل البحري المباشر بين السعودية والمغرب، مشيرا إلى أن عدم وجود خط للنقل البحري المباشر يشكل أحد المعوقات الأساسية لنمو المبادلات التجارية بين البلدين.

وأوضح بهذا الصدد أن مجلس الأعمال وجه الدعوة لوكلاء النقل البحري في المملكتين للمشاركة في المنتدى، من أجل المساهمة في حل هذه المعضلة، عبر إطلاق خط بحري مباشر بين الدار البيضاء وجدة.
وقال الحمادي إن لجنة متخصصة في إطار مجلس الأعمال السعودي – المغربي، تعمل على إعداد هذا الملف بتنسيق مع وزارة التجهيز والنقل المغربية.
وأشار الحمادي إلى أن منتدى الأعمال في طنجة سيضم معرضا لفرص الاستثمار في المغرب، كما ستقدم خلاله عروض حول أنظمة تحفيز وتشجيع الاستثمارات في البلدين ، بحيث ستتخلله ندوات ولقاءات حول مناخ الأعمال والمخططات التنموية والمستجدات الاقتصادية في كلا البلدين.

و أشار النتحدث نفسه ، أن موضوع التعاون المغربي – السعودي في أفريقيا، سيكون من ضمن أبرز محاور أشغال منتدى الأعمال في طنجة. وقال إن منتدى الأعمال السعودي – المغربي كان سباقا إلى إحداث فريق عمل متخصص في مجال التعاون الثنائي بين رجال أعمال البلدين في أفريقيا، وذلك عقب الجولة التي قام بها العاهل المغربي في القارة الأفريقية خلال سنة 2016.
وحول موعد انعقاد منتدى الأعمال في طنجة، أوضح الحمادي أنه يرتبط بتاريخ انعقاد اللجنة العليا المشتركة بين البلدين، والتي ستلتئم في الرباط خلال الأشهر القليلة المقبلة.
وللإشارة، فإن اجتماع مجلس الأعمال السعودي – المغربي في الدار البيضاء عقد في اختتام زيارة وفد أعمال سعودي تحت رئاسة الحمادي استمرت خمسة أيام، شارك خلالها الوفد السعودي في «فعاليات المنتدى البرلماني الاقتصادي العربي، من أجل بناء نموذج تكاملي للتعاون الإقليمي»، التي احتضنها البرلمان المغربي في الرباط، وفي فعاليات الملتقى الدولي للفلاحة بمكناس، إضافة إلى عقد لقاءات أعمال واستقبالات خاصة، خلال مقام الوفد السعودي في الرباط ومكناس والدار البيضاء.

مقالات ذات صلة