آخر الأخبار

معدل وفيات غير مسبوق .. كورونا يصيب 600 ألف و يضع 3 مليارات في الحجر


معدل وفيات غير مسبوق .. كورونا يصيب 600 ألف و يضع 3 مليارات في الحجر

تجاوز عدد الإصابات في العالم بفيروس كورونا 600 ألف شخص، و فاق عدد الوفيات 27 ألفا، في حين يمضي أكثر من ثلاثة مليارات شخص أسبوعا جديدا في الحجر الصحي في مواجهة تسارع انتشار الفيروس، الذي يضرب بقوة أوروبا وأميركا.

وشهدت إسبانيا اليوم زيادة كبيرة في أعداد الوفيات والإصابات، حيث قالت وزارة الصحة الإسبانية إن وفيات فيروس كورونا في البلاد زادت 832 حالة أثناء الليل؛ لتصل إلى 5690، وذلك في أعلى معدل يومي لحالات الوفاة.

وارتفع عدد حالات الإصابة إلى 72 ألفا و248 حالة.

وتسابق أميركا مثل غيرها من بقية بلدان العالم الزمن للحد من وطأة الوباء، والتحكم في تفشيه، ومواجهة تداعياته الصحية والاقتصادية والاجتماعية.

وتجاوز عدد الإصابات المؤكدة بفيروس كورونا المستجد في الولايات المتحدة حتى الجمعة عتبة 100 ألف، في حين بلغ عدد الإصابات المؤكدة 18 ألف إصابة أمس وحده، وفق ما أظهره إحصاء لجامعة جونز هوبكنز، وباتت بذلك الولايات المتحدة الأولى عالميا في عدد الإصابات المعلنة رسميا بالفيروس.

ووقع الرئيس الأميركي دونالد ترامب جملة من القرارات الكبرى لمواجهة الفيروس، حيث أعلن توقيع قرار يخول لوزيري الدفاع والأمن الداخلي استدعاء احتياطيي الجيش وخفر السواحل للخدمة، لمواجهة تفشي فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19).

وأعلن ترامب تفعيل قانون الإنتاج الدفاعي لمواجهة الوباء. ويسمح القانون بإلزام شركة جنرال موتورز بتسريع إنتاج أجهزة التنفس الصناعي اللازمة لإنقاذ المصابين بالفيروس، كما يمنح وزير الأمن الداخلي سلطات استثنائية في إطار مكافحة الوباء.

وقال ترامب أمس الجمعة إن الولايات المتحدة ستنتج مئة ألف جهاز تنفس صناعي خلال مئة يوم، مشيرا إلى أنه عيّن مستشار البيت الأبيض بيتر نافارو منسقا لقانون الإنتاج الدفاعي.

وأضاف ترامب “سنصنع الكثير من أجهزة التنفس الصناعي”، متعهدا بأن يلبي احتياجات الولايات المتحدة مع تقديم العون للدول الأخرى.

كما وقع الرئيس الأميركي أيضا تشريعا للإغاثة في حالة الطوارئ، يتضمن أكبر حزمة إنقاذ اقتصادي في تاريخ الولايات المتحدة.

وصوّت الكونغرس على النسخة النهائية من حزمة المساعدات الاقتصادية بقيمة تريليوني دولار، وتشمل مساعدة العائلات والشركات الأميركية التي تضررت من تداعيات انتشار فيروس كورونا التي أجبرتها على التوقف عن العمل والإنتاج، وكان ترامب قال إن هذه الحزمة هي الأكبر على الإطلاق في تاريخ البلاد.

مقالات ذات صلة