مطار بوعرفة يفتتح أبوابه ويستقبل أول رحلة جوية قادمة من الدار البيضاء


مطار بوعرفة يفتتح أبوابه ويستقبل أول رحلة جوية قادمة من الدار البيضاء

المغرب 24 : جمال أزضوض من وجدة     

فتح أمس الاثنين، مطار بوعرفة أبوابه، وإستقبل أول رحلة جوية قادمة من مطار محمد الخامس بالدار البيضاء.

وحضر الافتتاح، كل من محمد ساجد وزير السياحة والنقل الجوي والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، والسيد معاذ الجامعي، والي جهة الشرق عامل عمالة وجدة أنجاد، ومحمد الضرهم عامل إقليم فجيج، إلى جانب عبد الحميد عدو المدير العام للخطوط الملكية المغربية، ومحمد ربيع الخليع مدير مكتب السكك الحديدية، ثم السيد الطيب المصباحي نائب رئيس مجلس جهة الشرق، والسيدات والسادة أعضاء مجلس جهة الشرق العاملين باقليمفجيج، بالإضافة الى مجموعة من الفعاليات المدنية والعسكرية.

وقال نائب رئيس مجلس جهة الشرق، “ان إقليم فجيج يعيش حدثا تاريخيا اليوم،ويتعلق الأمر بعقد اتفاقيتين، تتعلق الأولى بالخط الجوي الذي ربط مطار الدار البيضاء بمطار بوعرفة، بينما تتعلق الثانية بالربط السككي بين بوعرفة ووجدة ومختلف مدن جهة الشرق”.

وأضاف الطيب المصباحي، “أن صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله، دائما ينادي بفك العزلة عن العالم القروي، ليحظى بذلك إقليم فجيج بمجموعة من الاتفاقيات تسعى في مجملها إلى فك العزلة عن هذا الإقليم النائي وربطه بمحيطه أولا، وبالمملكة ثانيا”. موضحا “أن المؤهلات والإمكانيات التي يحظى بها هذا الاقليم على المستوى السياحي والاقتصادي والفلاحي والصحراوي تستوجب ربطه بباقي جهات المملكة”.

ومن جهته، أكد محمد ساجد وزير السياحة والنقل الجوي والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، على أن الربط السككي سيمكن من التعريف بالمنطقة وبمؤهلاتها الثقافية والسياحية والأثرية، مُجددا شكره لكافة الشركاء الذين ساهموا في إخراج هذا الخط الجوي والسككي إلى حيز الوجود، وخص بالذكر، مجلس جهة الشرق، ووكالة تنمية جهة الشرق، والسلطات المحلية، ثم جميع الجهات المساهمة في إخراج الاتفاقيتين الى حيز الوجود.

وفي هذا الصدد، قال عبد الحميد عدو، المدير العام للخطوط الملكية المغربية، إن “الربط الجوي بين مطار الدار البيضاء ومطار بوعرفة سيتيح رحلات الذهاب والعودة يومي الاثنين والجمعة من كل أسبوع، بثمن 999 درهم، وأن هذا الخط سيساهم في جلب استثمارات للإقليم المتميز سياحيا” مشيرا الى أنه يتم تدارس امكانية فتح خطوط جديدة مستقبلا”.

وجاء الربط الجوي بين مطار الدار البيضاء وبوعرفة، ثمرة مجهودات عدة متدخلين، كمجلس جهة الشرق ووزارة السياحة، والتي من شأنها أن تساهم في إنعاش السياحة بإقليم بوعرفة فكيك، الذي يمتاز بمنتوج سياحي مهم، وإعطاء دفعة قوية لجلب الاستثمارات، مما سينعكس إيجابا على خلق فرص الشغل والتنمية الاقتصادية والاجتماعية، حيث بإمكان مطار بوعرفة، أن يستقبل حوالي 200 ألف مسافرا سنويا، وأن يقوم بدور مهم على مستوى النقل الجوي الوطني والدولي، خاصة بالنسبة للجالية المغربية المقيمة بالخارج.

وكان عبد النبي بعوي، رئيس مجلس جهة الشرق، قد قام اخيرا، بتوقيع اتفاقية شراكة مع السيد عبد الحميد عدو، المدير العام للخطوط الملكية المغربية، لتعزيز الربط الجوي بين مطارات جهة الشرق ومطار الدار البيضاء.

مقالات ذات صلة