مصر : إجراء الانتخابات الرئاسية على مدى ثلاثة أيام .. لمن سيصوت المصريون ؟


مصر : إجراء الانتخابات الرئاسية على مدى ثلاثة أيام .. لمن سيصوت المصريون ؟

أعلنت الهيئة الوطنية للانتخابات في مصر، الإثنين 08 يناير، أن الانتخابات الرئاسية، ستجرى على مدى ثلاثة أيام ابتداء من 26 مارس المقبل.

وقال لاشين إبراهيم رئيس الهيئة في لقاء صحفي، بالقاهرة خصص للإعلان عن موعد هذا الاستحقاق الانتخابي، إن المصريين المقيمين بالخارج، سيدلون بأصواتهم في هذه الانتخابات على مدى ثلاثة أيام اعتبارا من يوم 16 مارس المقبل، في حين سيجرى هذا الاقتراع الرئاسي داخل البلاد أيام 26 و 27 و 28 من الشهر ذاته.

وأضاف أنه في حالة الإعادة ستجرى الانتخابات خارج مصر أيام 19 و 20 و 21 أبريل المقبل، وداخل البلاد أيام 24 و 25 و 26 أبريل من الشهر ذاته.

وأشار لاشين إلى أن الانتخابات الرئاسية القادمة هي رابع انتخابات تعددية وثالث انتخابات رئاسية تجرى بعد ثورة 25 يناير. وأبرز أن اللجنة، ستقبل طلبات المرشحين للرئاسة خلال الفترة ما بين 20 و 29 يناير الجاري، مشيرا إلى أن إعلان نشر القائمة المبدئية لأسماء المرشحين، سيتم يوم 31 يناير الجاري.

وكان الفريق أحمد شفيق رئيس الوزراء المصري الأسبق، قد أعلن أمس الأحد، عدم ترشحه لهذه الانتخابات.

وسبق للرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، أن أعلن في وقت سابق، أنه سيحدد موقفه بشأن مسألة الترشح في هذه الانتخابات في الوقت المناسب.

وأكد المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية المصرية، في تصريحات بثتها وسائل إعلام مصرية يوم 25 دجنبر الماضي، أن “الرئيس السيسي حريص على عرض الجهود، التي قام بها خلال فترة رئاسته أمام الشعب المصري، وبعدها سيقرر موقفه من الترشح في انتخابات الرئاسة 2018”.

وسبق للسيسي أن أكد في تصريحات صحفية سابقة، التزامه بولايتين رئاسيتين مدة كل واحدة أربع سنوات، وعدم تعديل الدستور في الفترة الراهنة.

ويذكر أن عبد الفتاح السيسي فاز في الانتخابات الرئاسية المصرية التي جرت في 30 مايو 2014، بعد حصوله على 91,96 في المئة من الأصوات مقابل 3 في المئة تقريبا لمنافسه الوحيد القيادي اليساري حمدين صباحي.

مقالات ذات صلة