آخر الأخبار

مصرع 23 شخصا على الأقل في زلزال ضرب ألبانيا وفق حصيلة جديدة


مصرع 23 شخصا على الأقل في زلزال ضرب ألبانيا وفق حصيلة جديدة

قالت السلطات الألبانية إن حصيلة ضحايا الزلزال القوي الذي ضرب البلاد الثلاثاء ارتفعت إلى 23 قتيلا وأصيب المئات بجروح، فيما تواصل عناصر الاغاثة اليوم الأربعاء البحث عن ناجين بين الأنقاض.

وانتشلت عدة جثث من بين الانقاض في دوريس، حيث انهار فندق وتضررت مبان أخرى بشكل كبير. وعثر على جثث باقي الضحايا تحت الانقاض في بلدة توماني.

و بحسب وسائل إعلام محلية قتل رجل خمسيني في مدينة كوربين المجاورة بعد أن قفز من مبنى من عدة طوابق. كما قتل آخر في حادث سيارة نجم عن انهيار الطريق.

و قالت وزارة الصحة ان نحو 600 شخص تعرضوا لإصابات طفيفة تلقوا الاسعافات الاولية في المستشفيات عبر البلاد.

و نشرت السلطات نحو 300 عسكري و1900 شرطي إثر زلزال هو الأقوى الذي تشهده ألبانيا منذ عدة عقود.

و تمت نجدة أربعين شخصا ، فيما لا توجد أية تقديرات عن عدد الذين لا يزالون تحت الانقاض جراء الزلزال الذي بلغت قوته 6,5 درجات و تسبب في انهيار مباني

و في دوريس يعمل جنود وشرطيون على إخراج عالقين بينهم أطفال ونساء تحت انقاض مبنى من خمسة طوابق ودمر بالكامل.

و أعلنت المفوضية الاوروبية في تغريدة عن “تخصيص دعم فوري لمساعدة السلطات المحلية، كما أرسلت ايطاليا واليونان ورومانيا فرق انقاذ إلى البانيا.

و صرح عالم الزلازل الألباني رابو أورميني للتلفزيون المحلي أنه اقوى زلزال تشهده منطقة دوريس منذ 1926.

و حدد معهد رصد الزلازل الأوروبي المتوسطي مركز الهزة الأرضية في البحر الأدرياتيكي على بعد 34 كيلومترا جنوب غرب تيرانا، وعلى عمق عشرة كيلومترات.

وقال معهد رصد الزلازل إن هزة أولى وقعت ثم تلتها هزات ارتدادية أخرى بلغت شدة واحدة منها 5,3 درجات.

و البلقان من المناطق التي تشهد نشاطا زلزالا قويا بسبب حركة الصفائح التكتونية الإفريقية والأوراسية، إضافة الى صفيحة الادرياتيكي الصغرى.

مقالات ذات صلة