حكومة العثماني بصدد إصدار قرار صادم للمغاربة


حكومة العثماني بصدد إصدار قرار صادم للمغاربة

ينعقد يوم الخميس 04 يناير، مجلس الحكومة برئاسة سعد الدين العثماني رئيس الحكومة، ويتدارس، في بدايته، مشروع قانون يتعلق بمنظومة التربية والتعليم والتكوين والبحث العلمي، حسب بلاغ لرئاسة الحكومة.

وتحدثت وسائل اعلام مغربية، عن استعداد الحكومة لاقرار قانون يفرض رسوم تسجيل في مؤسسات التعليم العالي الرسمية التي كانت مجانية بالكامل.

وكشف عدد من الصحف أن الحكومة ستقر خلال المجلس الحكومي ليوم الخميس، مشروع قانون “منظومة التربية والتعليم والتكوين والبحث العلمي” الذي يهدف خصوصا الى “إلغاء مجانية التعليم العالي الرسمي”.

وصرح مسؤول كبير في وزارة التربية لوكالة فرانس برس رافضا كشف اسمه”سيبدأ العمل برسوم التسجيل في عدد من فروع التعليم العالي الرسمي” مؤكدا في المقابل ان “قطاعي الابتدائي والثانوي ليسا معنيين” بهذا الاجراء.

وارتفع عدد طلاب الجامعات المغربية من 780 الفا العام الفائت الى حوالى 900 الف العام الجاري، بينهم بضعة الاف من دول غرب افريقيا.

وفي نونبر 2016 اقترح المجلس الاعلى للتعليم، ، فرض رسوم تسجيل على “العائلات الميسورة” من الثانوية الى الجامعة.

من جهة أخرى، يتدارس المجلس الحكومي،  مشروعي مرسومين، يتعلق الأول منهما بتغيير وتتميم المرسوم المحددة بموجبه إجراءات توزيع الإعانة المالية التي تمنحها الدولة من أجل تكثيف الإنتاج الفلاحي، والثاني بتغيير وتتميم المرسوم الصادر في شأن تطبيق القانون المتعلق بنظام التبغ الخام والتبغ المصنع. 

ويختم المجلس أشغاله، حسب البلاغ، بدراسة مقترح تعيينات في مناصب عليا طبقا لأحكام الفصل 92 من الدستور.

مقالات ذات صلة

Show Buttons
Hide Buttons