مجلس وزاري حول مجانية التعليم


مجلس وزاري حول مجانية التعليم

علم “المغرب 24″ ، أن جدول أعمال المجلس الوزاري الذي سيترأسه صاحب الجلالة الملك محمد السادس غدا الجمعة ، بعد عودته  من زيارة خاصة قادته إلى فرنسا ، سيضم المصادقة على مشروع القانون الإطار المتعلق بمنظومة التربية والتعليم والتكوين والبحث العلمي، الذي تدارسه المجلس الحكومي، والذي عُرف بـ”إلغاء مجانية التعليم”.

وينص مشروع القانون الإطار، في المادة 45 من نفس القانون على “أن الدولة تعمل طبقا لمبادئ تكافؤ الفرص على إقرار مبدأ المساهمة في تمويل التعليم العالي بصفة تدريجية، من خلال إقرار رسوم للتسجيل بمؤسسات التعليم العالي في مرحلة أولى، وبمؤسسات التعليم الثانوي التأهيلي في مرحلة ثانية، وذلك وفق الشروط والكيفيات المحددة بنص تنظيمي، مع الأخذ بعين الاعتبار مستوى الدخل والقدرة على الأداء.

و نص المشروع على إلزامية التعليم بالنسبة للأطفال البالغين سن التمدرس الذي يبدأ من أربع سنوات إلى تمام 15 سنة، كما نص على أن هذا الإلزام يقع على عاتق الدولة والأسرة أو أي شخص مسؤول عن رعاية الطفل قانونا، ملزما الدولة بتحقيق هذا الهدف داخل أجل لا يتعدى ست سنوات.

ودعت التوصيات إلى “منح تحفيزات جبائية لفائدة التعليم الخاص، ولاسيما المسهم في مجهود تعميم التعليم الإلزامي”، مؤكدة على “ربط التشجيعات والامتيازات المخولة للمقاولات المستثمرة، خاصة الأجنبية، بمدى مساهمتها في تطوير البحث التنموي”.

 

مقالات ذات صلة

Show Buttons
Hide Buttons