مجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة يختم دورة مارس بالمصادقة على اتفاقيات و مشاريع


مجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة يختم دورة مارس بالمصادقة على اتفاقيات و مشاريع

صادق مجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة، المنعقد صباح اليوم الاثنين بطنجة؛ في إطار الدورة العادية لشهر مارس 2020 على النقط ال 29 المدرجة في جدول الأعمال والمتعلقة بعدد من اتفاقيات الشراكة والتعاون والمشاريع ذات الطابع التنموي بأقاليم الجهة والتعاون الدولي.

وهكذا صادق مجلس الجهة خلال الجلسة التي ترأستها رئيسة المجلس الجهوي السيدة فاطمة الحساني؛ بحضور والي الجهة السيد محمد مهيدية، بالاجماع على النقطة المتعلقة بطلب قروض من صندوق التجهيز الجماعي من أجل تمويل برنامج تقليص الفوارق المجالية والاجتماعية؛ وبرنامج التنمية الجهوية ومشاريع مهيكلة أخرى.

كما صادق المجلس؛ على مشروع اتفاقية إطار للشراكة بهدف تعزيز النجاعة الطاقية وتطوير استعمال الطاقات المتجددة بالجهة.

وفيما يتعلق بتعزيز البنيات الثقافية؛ صادق المجلس على مشروع ملحق اتفاقية شراكة من أجل المساهمة في استكمال بناء المركز الثقافي بمدينة وزان، وكذا على ملاءمة اتفاقية الشراكة من أجل بناء وتجهيز مركز ثقافي للقرب بمدينة ترجيست -إقليم الحسيمة.

وصادق المجلس كذلك على مشروع اتفاقية إطار من أجل تنظيم جائزة أحسن حي إيكولوجي بالجهة.

وانخراطا من مجلس الجهة في تنفيذ التعليمات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس؛ بخصوص تأهيل المدن العتيقة؛ تمت المصادقة على تخصيص أغلفة مالية بقيمة 267 مليون درهم لتمويل برامج تأهيل وتصميم المدن العتيقة بكل من شفشاون ووزان والقصير الكبير والعرائش وطنجة.

أما على مستوى دعم التكوين والتعليم العالي؛ فقد صادق المجلس على مشروع اتفاقية للشراكة بين مجلس الجهة ووزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي وجامعة عبد المالك السعدي من أجل إنجاز الدراسات المتعلقة بإحداث نواتين جامعيتين بكل من وزان وشفشاون، بمساهمة من مجلس الجهة بمبلغ قدره 16 مليون و 229 الف درهم.

كما تمت المصادقة على اتفاقية اطار أجل إحداث مدينة للابتكار بالجهة، بموجب اتفاقية بين مجلس الجهة ووزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي وجامعة عبد المالك السعدي.

وفي نفس الصدد؛ صادق المجلس على مقرر لاقتناء الوعاء العقاري موضوع الرسمين العقاريين عدد 789 /ط.و2731/ط المخصص لإحداث مشروع مدينة المهن والكفاءات بمدينة طنجة

وصادق المجلس على مشروع اتفاقية إطار للشراكة من أجل تنفيذ وإنجاز برامج التأهيل الجهوي وإعداد التراب والمرافق العمومية ذات البعد الجهوي والمصادقة عليه. وكذا اتفاقية متعددة الأطراف لتمويل برنامج إعادة تأهيل مركز مولاي عبد السلام بن مشيش بجماعة تزروت-إقليم العرائش، بمساهمة مجلس الجهة بمبلغ مليوني و 367 الف درهم.

وفي مجال تنزيل التزامات المجلس فيما يخص التزود بالماء الشروب لا سيما في المناطق التي تعاني من نذرة الماء الشروب خصوصا اقليمي وزان والحسيمة؛ تمت المصادقة على مشروع اتفاقية من أجل تمويل وإنجاز مشروع تقوية وتوسيع منظومة تزويد مركز ودواوير جماعة سيدي رضوان بالماء الصالح للشرب. وكذا على مشروع اتفاقية دراسة شراكة من أجل إنجاز أثقاب مائية استكشافية لتزويد مدينة تارجيست -إقليم الحسيمة- بالماء الشروب.

وعلى مستوى تدخلات المجلس في مجال الاقتصاد التضامني والاجتماعي؛ تمت المصادقة على برنامج لدعم وتأهيل تعاونيات جهة طنجة –تطوان-الحسيمة لتمكينها من الولوج إلى التجارة الإلكترونية.

وبخصوص دعم الأنشطة الرياضية؛ تمت المصادقة على مشاريع اتفاقية من أجل إنعاش رياضة كرة القدم بالجهة؛ وكذا على اتفاقية دعم الجمعيات والجامعات الرياضية بالجهة.

وفي المجال الفني والثقافي؛ تمت المصادقة على مشاريع اتفاقيات شراكة من أجل دعم المهرجانات الثقافية بالجهة، وكذا وتجهيز الفضاء الثقافي والفني رياض السلطان بطنجة؛ وبناء فضاء الذاكرة التاريخية للمقاومة والتحرير بمدينة العرائش. اضافة إلى تهيئة فضاء محمد السادس لذاكرة المقاومة والتحرير الإفريقية بأصيلة.

واجتماعيا؛ صادق مجلس الجهة؛ على مشروع الاتفاقية الرامية لدعم دور الرعاية الاجتماعية والخيريات بالجهة.

وعلى مستوى مجالات التعاون الدولي؛ تمت المصادقة على مقررين؛ الاول يتعلق بترشيح مجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة؛ للانضمام لمنظمة الحكومات المحلية المنفتحة OGP . والثاني على مشروع اتفاقية شراكة بين مجلس الجهة وجهة جنوب بروفانس ألب كوت دازور.

كما تمت المصادقة على برمجة الفائض الحقيقي للسنة المالية ؛ 2019 وكذا على تحويل بعض الاعتمادات؛ من أجل تمويل بعض المشاريع التنموية بأقاليم الجهة.

مقالات ذات صلة