مجلس النواب يُصادق بالإجماع على اتفاق الصيد بين المغرب و الإتحاد الأوروبي 


مجلس النواب يُصادق بالإجماع على اتفاق الصيد بين المغرب و الإتحاد الأوروبي 

صادق مجلس النواب في جلسة عمومية  مساء الإثنين 24 يونيو بالإجماع على مشروع قانون يوافق بموجبه على اتفاق الشراكة في مجال الصيد المستدام بين المغرب والاتحاد الأوروبي  وعلى بروتوكولِ تطبيقِه، وكذا على تبادلِ الرسائل المُرافقةِ له، المُوقعةِ ببروكسيل في 14 يناير 2019.

ويعكِس هذا الاتفاقُ، الذي وافق عليه البرلمانُ الأوروبي في 12 فبراير الماضي، تشبثَ الاتحاد الأوروبي، بجميع مؤسساتِه، بالشراكة الاستراتيجية والتاريخية التي تجمعه بالمغرب، والاعترافَ بالدور المحوري الذي تضطلع به المملكة ُ في المجالين الأورو-متوسطي والأورو-إفريقي.

وخلال تقديمها لمضمون الاتفاق أمام أعضاء مجلس النواب ، قالت منية بوستة، كاتبة الدولة بالخارجية، إن “اتفاق الصيد البحري حدث بالغ الأهمية”. 

وأضافت أن الاتفاق “يجسد مرحلة تاريخية في علاقة المغرب بالاتحاد الأوروبي، وإشارة قوية على تشبث الطرفين بالشراكة الاستراتيجية المتعددة الأبعاد”. 

ولفتت الوزيرة إلى أن “إدراج الأقاليم الجنوبية في الاتفاقية يؤكد أنه لا يمكن تصور أي شراكة معنا خارج احترام مصالحنا، وأن للمغرب وحده الحق في إبرام اتفاقيات تشمل الأقاليم الجنوبية”.

وتابعت: “ليس هناك مجال للتوهيم (الإيهام)، فالداعمون للوحدة الترابية يتعززون، وسحب الاعترافات بالكيان الوهمي يتزايد ويتكاثر، وقضيتنا عادلة والصحراء صحراؤنا”. 

 

 

مقالات ذات صلة