ماهي مصادر دخل المغاربة خلال جائحة كورونا ؟


ماهي مصادر دخل المغاربة خلال جائحة كورونا ؟

المغرب 24

الكل يجمع على أن جائحة كورونا أثرت بشكل كبير على دخل العديد من الأسر المغربية، والتي عرف دخلها انخفاظا كبيرا، بسبب التوقف عن العمل أو فقدانه بصفة نهائية.

ومع غياب العمل، والجلوس في المنزل لدواع صحية استثنائية، ماهي السبل التي يمكن بها تلبة الضروريات اليومية، مأكلا ومشربا على سبيل الحصر؟ دون ذكل الأمور الأخرى.

وحسب دراسة قامت بها المندوبية السامية للتخطيط في هذا الشأن، تأكد فيها أن ثلــث الأسر تقريبــا  لاتتوفــر عــلى أي مصــدر للدخــل بســبب توقــف أنشـطتها أثنـاء الحجـرالصحـي.

وتعتــبر هــذه النســبة مرتفعــة بشــكل طفيــف في صفــوف الأسر القرويــة مقارنــة مــع الأسر الحضريــة ، ومتباينــة بشــكل كبــير حســب مســتوى المعيشــة ومهنــة رب الأسرة، حيــث تصــل إلى %44 بالنسـبة لـلأسر الفقـيرة، و%42 لــلأسر التــي تعيــش في مســاكن عشــوائية.

وحسب التقرير نفسه، فإن الدخل يغطي النفقات اليومية فقط، وأحيانا تضطر الأسر إلى اللجوء لمدخراتها أو الإستدانة لسد ثغرات نفقاتها.

فالأسر المغربية التي تستطيع الإدخار تقدر بنسبة 11.1 في المائة بالوسط الحضري و5.2 في الوسط القروي و9.4 على الصعيد الوطني، ويبلغ معدل استخدام المدخرات بنسبة 38% في الوسط الحضري و25.8% بالوسط القروي أما بخصوص معدل الإستدانة فيصل إلى 12.2% في الوسط الحضري و17.3 بالوسط القروي.

هذا يأكد أن المجتمع المغربي بالكاد يستطيع تغطية نفقاته، وفي غياب العمل تدخل الأسرة في وضع لا تستطيع معه تلبية حاجاتها.

وحسب المندوبية السامية للتخطيط فإن49% من أرباب الأسر واحــدا عــلى الأقــل مــن بــين أفرادهــا النشــيطين المشـتغلين قـد اضطـر إلى توقيـف نشـاطه، %40 منهـم تلقـوا مسـاعدة مـن طـرف الحكومــة أو مــن طــرف المشــغل.

نبذة عن الكاتب