ماكرون يُعين جان كاستيكس رئيساً جديداً للوزراء


ماكرون يُعين جان كاستيكس رئيساً جديداً للوزراء

عين الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، اليوم الجمعة، جان كاستيكس رئيسا للوزراء مكان إدوارد فيليب، الذي قدم استقالة حكومته في وقت سابق من صباح اليوم.

وذكرت الرئاسة الفرنسية في بلاغ بهذا الخصوص أن « رئيس الجمهورية قام بتعيين السيد جان كاستيكس رئيسا للوزراء، وكلفه بتشكيل الحكومة ».

ولم يكن جان كاستيكس (55 عاما)، الموظف السامي والخبير في عالم الصحة، معروفا كثيرا لدى العموم، قبل أن يتم تكليفه من قبل رئيس الجمهورية، في مستهل أبريل، بقيادة التفكير حول استراتيجية رفع تدابير الحجر الصحي، الأكثر ملاءمة للوضع الفرنسي في سياق الحرب ضد وباء فيروس كورونا.

وبعد انتهاء عملية رفع الحجر الصحي، كان الساكن الجديد لماتينيون قد استأنف مهامه كرئيس للوكالة الوطنية للرياضة وكمندوب وزاري للألعاب الأولمبية والشبه أولمبية بباريس 2024، وهو المنصب الذي عين فيه شهر شتنبر 2017.

وحسب وسائل الإعلام، فإن جان كاستيكس، الذي يمثل اليمين الاجتماعي، خريج القانون العام، اشتغل على وجه الخصوص بين سنتي 2005 و2006 كمدير للاستشفاء وتنظيم العلاجات بوزارة التضامن والتماسك الاجتماعي، ثم لمدة عامين، كمدير لديوان كزافيي بيرتراند، وزير الصحة بحكومة دومينيك دوفيلبان (2005-2007).

وفي نونبر 2010، تم تعيينه مستشارا في الشؤون الاجتماعية بمكتب رئيس الجمهورية الأسبق نيكولا ساركوزي، قبل أن يصبح نائبا للكاتب العام للإليزيه، وهو المنصب الذي شغله حتى نهاية ولاية الرئيس ساركوزي في 15 ماي 2012.

وفي 15 مارس الماضي، أعيد انتخابه رئيسا لبلديةبيريني- أوريونتال منذ الجولة الأولى للانتخابات البلدية، وذلك بأزيد من 75 بالمائة من الأصوات، وهو أيضا مستشار إداري للبيريني- أورينتال منذ العام 2015.

ويتعلق الأمر بثالث تعديل حكومي في الولاية الرئاسية من خمس سنوات لإيمانويل ماكرون، منذ وصوله إلى الإليزيه سنة 2017.

وتأتي هذه الاستقالة قبيل عامين من الانتخابات الرئاسية المقبلة، وفي أعقاب النتائج التي حصل عليها الحزب الرئاسي « الجمهورية إلى الأمام »، برسم الجولة الثانية من الانتخابات البلدية، التي اتسمت باختراق حزب الخضر في العديد من المدن الرئيسية.

مقالات ذات صلة