للسنة السابعة على التوالي .. أﻣﺎﻧدﯾس طﻧﺟﺔ تُحافظ ﻋﻠﻰ ﻋﻼﻣﺔ اﻟﻠواء اﻷزرق ﻟﺷﺎطﺊ ﺑﺎ ﻗﺎﺳم


للسنة السابعة على التوالي .. أﻣﺎﻧدﯾس طﻧﺟﺔ تُحافظ ﻋﻠﻰ ﻋﻼﻣﺔ اﻟﻠواء اﻷزرق ﻟﺷﺎطﺊ ﺑﺎ ﻗﺎﺳم

في إطار اتفاقیة الشراكة “شواطئ نظیفة 2019” مع الجماعة الحضریة لطنجة، وولایة جھة طنجة- تطوان- الحسیمة، ومؤسسة محمد السادس لحمایة البیئة، أوفت أماندیس طنجة بالتزاماتھا وكوفئت على المجھودات التي قامت بھا بحصولھا على علامة “اللواء الأزرق” للسنة السابعة على التوالي بالنسبة لشاطئ ّبا قاسم بمنطقة أشقار.

وھكذا، فقد نجحت أماندیس في تحسین جودة الاستقبال بشاطئ باقاسم، وذلك بوضع البنیات التحتیة الملائمة، ومن خلال إجراءات ملموسة عبر الحملات التحسیسیة وورشات للأطفال، لحث المصطافین على حمایة موقع الاصطیاف بھذا الشاطئ الجمیل.

ومن بین الإجراءات المتخذة من طرف أماندیس طنجة خلال ھذه السنة، في إطار حملة “شواطئ نظیفة”، وضع البنیات التحتیة وتجھیز الشاطئ وذلك بإحداث مدرجات وممرات لتسھیل الولوج إلى الشاطئ بالنسبة للأشخاص ذوي الاحتیاجات الخاصة، وضع البنیات التحتیة للصرف الصحي مثل: الحفر الصحیة، رشاشات بالھواء الطلق، مغسلة للأرجل، مراحیض، مراحیض مخصصة للأشخاص ذوي الاحتیاجات الخاصة، قسم للشرطة، مركز صحي وكشك للوقایة المدنیة.

كما تم وضع لافتات تحسیسیة تتضمن رسائل تتعلق بحمایة البیئة، ومدونة السلوكیات التي یجب التقید بھا في الشاطئ، والبرامج التنشیطیة المقترحة على المصطافین.

بالإضافة إلى ذلك، تم خلق فضاء تتواجد به مظلات شمسیة مجانیة رھن إشارة المصطافین، وكذلك إحداث برجین للمراقبة، ووضع سلات للمھملات على طول الشاطئ لتحسیس الأطفال والكبار أیضا بأھمیة الحفاظ على نظافة موقع الاصطیاف، و فریق أخضر لضمان نظافة الشاطئ.

و في بلاغ سابق لمؤسسة محمد السادس لحماية البيئة،أوضح أن اللواء الأزرق الذي يرفرف في 3687 شاطئا ب49 بلدا بأوروبا وإفريقيا وأمريكا، يعتبر علامة تقتضي الامتثال لمعايير صارمة، مشيرا إلى أن هذه العلامة السياحية الدولية التي أدخلت إلى المغرب من طرف مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة سنة 2002، تكافئ مجهودات شركة أمانديس في ما يتعلق بالمبادرات المتخذة في مجال جودة مياه الاستحمام والإخبار والتحسيس والتربية على البيئة والوقاية والسلامة وتهيئة وتدبير الشواطئ.

مقالات ذات صلة