آخر الأخبار

كورونا يعود بقوة .. إصابات قياسية عبر العالم و أرقام جد مخيفة في عدة دول


كورونا يعود بقوة .. إصابات قياسية عبر العالم و أرقام جد مخيفة في عدة دول

سجلت منظمة الصحة العالمية ، أمس السبت زيادة قياسية جديدة، ولليوم الثاني على التوالي، في أعداد الإصابات بفيروس كورونا على مستوى العالم بلغت 259 ألفا و 848 حالة خلال الساعات الـ24 الماضية.

وأظهر التقرير اليومي للمنظمة أن أكبر الزيادات حدثت في الولايات المتحدة والبرازيل والهند وجنوب أفريقيا.

وتم تسجيل أكثر من 14 مليون إصابة بفيروس كورونا في جميع أنحاء العالم منذ أن ظهر في الصين في دجنبر  الماضي، وأودى بحياة نحو 596 ألف شخص.

من جهة أخرى قال الرئيس الإيراني حسن روحاني إن تقديرات وزارة الصحة الإيرانية تشير إلى أن 25 مليون مواطن أصيبوا بفيروس كورونا حتى الآن، ومن الممكن أن يصاب أكثر من 30 مليونا في المرحلة القادمة.

وأضاف روحاني، في اجتماع لجنة مكافحة فيروس كورونا، أن البلاد شهدت موجتين من تفشي الفيروس، ومن المحتمل أن يستمر انتشاره في البلاد حتى شهر مارس 2021.

وفي السياق، أكد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش السبت أن فيروس كورونا المستجد كشف “البنية الهشة” للمجتمعات، وقد يدفع بمئة مليون شخص إلى الفقر المدقع.

وقال غوتيريش -الذي تحدّث في الذكرى الـ102 لميلاد أول رئيس أسود لجنوب أفريقيا الراحل نيلسون مانديلا- إن فيروس كورونا يسلط الضوء على عدم المساواة في العالم.

وحذر غوتيريش خلال محاضرة عبر الأنترنت نظمتها مؤسسة نيلسون مانديلا في جوهانسبرغ من أن “مناطق بكاملها كانت تحقق تقدما باتجاه القضاء على الفقر والحد من عدم المساواة عادت سنوات إلى الوراء في أشهر”.

وقال “نواجه أعمق ركود عالمي منذ الحرب العالمية الثانية. قد يدفع بمئة مليون شخص إلى الفقر المدقع. قد نشهد مجاعات بمستويات تاريخية”.

فحوص جماعية بالصين

وأطلقت الصين السبت حملة واسعة النطاق لإجراء فحوص جماعية لفيروس كورونا في إقليم شينغ يانغ في أقصى شمال غرب البلاد، بعدما أثار ارتفاع عدد الإصابات بالفيروس مخاوف من تفشي الوباء في هذا الإقليم.

ويأتي نظام الفحوص الجديد غداة قيام السلطات بخفض معظم الرحلات الجوية إلى أورومتشي عاصمة الإقليم وإغلاق المترو في المدينة ووقف خدمات النقل العام.

ونقلت وسائل إعلام صينية عن مسؤول قوله خلال مؤتمر صحفي إن المدينة بكاملها “دخلت حالة حرب”، وأعلن أن كافة النشاطات الجماعية ستعلق، كما نُصح سكان أورومتشي بعدم مغادرة المدينة إلا في حال الضرورة القصوى.

ملايين المصابين بالأميركتين

وتتسارع وتيرة المرض بشكل أكبر في الأميركتين اللتين تمثلان أكثر من نصف حالات الإصابة ونصف حالات الوفاة على مستوى العالم، وفقا لإحصاء أجرته وكالة رويترز للأنباء.

وأثبتت الاختبارات إصابة أكثر من مليوني شخص في البرازيل من بينهم الرئيس جايير بولسونارو، إضافة إلى أكثر من 76 ألف حالة وفاة، ليحتل هذا البلد المركز الثاني عالميا من حيث عدد الإصابات بعد الولايات المتحدة.

أما في الأرجنتين، فقد تجاوز عدد المصابين بفيروس كورونا أمس الجمعة حاجز 119 ألف شخص، بعد تسجيل 4518 حالة خلال 24 ساعة.

وشهدت الهند، التي تجاوزت فيها حالات الإصابة مليون حالة، نحو ثلاثين ألف حالة إصابة جديدة يوميا في المتوسط خلال الأسبوع الماضي.

مقالات ذات صلة