قنصل عام مغربي ينال نجمة “الدبلوماسي المثقف”


قنصل عام مغربي ينال نجمة “الدبلوماسي المثقف”

منح “مجلس مغربيات العالم” القنصل العام المغربي بمدينة دوسلدورف الألمانية، جمال شعيبي، نجمة “الديبلوماسي المثقف” لسنة 2018، اعترافا بمجهوداته وانفتاحه على المثقفين والمبدعين وتشجيعه لورشات الإبداع وخلق جسور متينة بين المبدعين والمثقفين المغاربة.

ويندرج هذا التكريم للقنصل المغربي بالمدينة الألمانية، وفق “مجلس مغربيات العالم” الذي يوجد مقره في ألمانيا، في إطار الارتقاء بالثقافة وإنجاز سلسلة دراسات وبحوث تهم الهجرة والهوية، وكذا خلق دليل مهجري وذاكرة مهجرية.

ولفتت نادية يقين، رئيسة المجلس، في تصريح صحافي، إلى أن “نجمة الديبلوماسي المثقف” يمنحها مجلس مغربيات العالم لشخصيات مغربية، مشيرة إلى أن هذا التكريم يدخل ضمن الاهتمام بالديبلوماسية الثقافية التي أصحبت ملحة من أجل تحقيق التعايش داخل مجتمعات الإقامة.

وأكدت المتحدثة نفسها أن التمثيلية الديبلوماسية المغربية في دول الاستقبال يجب أن تكون على مستوى عال من الثقافة، “لتتمكن من تعزيز التعاون الثقافي والإنساني والاقتصادي معا، لأن بوابة المجتمعات ثقافتها”.

من جهتها، خديجة قرطاس، عضو مجلس مغربيات العالم، قالت إن المحتفى به، القنصل شعيبي، “يجسد نموذجا للديبلوماسي المثقف والناجح والمخلص أيضا، حيث تمكن من رفع سقف مستوى الخدمات الديبلوماسية بالقنصلية التابعة له بشكل غير مسبوق، وذلك خدمة للجالية المغربية في منطقته”.

وتعدُّ “نجمة الديبلوماسي المثقف” تقليدا سنويا لمجلس مغربيات العالم، تقدم كل سنة لشخصية ديبلوماسية مغربية مثقفة في دول أخرى، وليس فقط على مستوى ألمانيا.

جدير بالذكر أن مجلس مغربيات العالم، الذي تأسس بألمانيا سنة 2015، والذي يضم أكاديميات مغربيات يقمن بالمهجر إلى جانب أكاديمياتبالمغرب، اشتغل خلال هذه السنوات على مجموعة قضايا تهم المرأة والهجرة.

مقالات ذات صلة