قريبا .. خط بحري مباشر يربط بين طنجة و جدة


قريبا .. خط بحري مباشر يربط بين طنجة و جدة

تسعى كل من المغرب والسعودية، إلى إنشاء خط بحري مباشر يربط بين ميناء طنجة المتوسط وميناء جدة السعودي، بغية الزيادة من حجم التبادل التجاربي بين البلدين وتمتين العلاقات الاقتصادية الثنائية.

وبحسب المعطيات المتوفرة، فإن مجلس الأعمال المغربي السعودي المشترك يدرس حاليا هذا المشروع الهام، الذي تتوقع دراسات أنجزت بشأنه أن يرفع من قيمة التبادل التجاري بين المغرب والمملكة العربية السعودية إلى حوالي 20 في المائة.

وكان المشروع المذكور، موضوع مباحثات ثنائية بين المغرب والسعودية منذ 3 سنوات، وقد تم الإقرار بإنشائه حينها، إلا أن المشروع تطلب موارد مالية مهمة تصل إلى 900 مليون درهم مغربي وموافقة عدة مستثمرين للبدء في الاشتغال عليه.

ويطمح مجلس الأعمال المغربي السعودي المشترك، إلى إخراج هذا المشروع إلى حيز التنفيذ في القريب العاجل، وسيربط بين ميناء طنجة المتوسط وعدد من موانئ شمال افريقيا كتونس والاسكندرية في مصر وصولا إلى ميناء جدة في المملكة العربية السعودية.

جدير بالذكر، أن السعودية تعتبر سادس شريك تجاري للمغرب، وتتعلق المبادلات التجارية بين البلدين، بتصدير الحوامض والخضروات والاسماك إلى المملكة السعودية من طرف المغرب، واستيراد الاخير النفط والمواد البلاستيكية وغيرها من المملكة العربية السعودية.

مقالات ذات صلة

Show Buttons
Hide Buttons