قتلى وعشرات المفقودين في غرق قارب في المتوسط


قتلى وعشرات المفقودين في غرق قارب في المتوسط

لقي ثلاثة مهاجرين مصرعهم غرقا، الجمعة 10 ماي، واعتبر عشرات آخرون مفقودين إثر غرق قارب في المياه الدولية قبالة تونس، وفق ما أفادت السلطات التونسية وكالة فرانس برس.
وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع محمد زكري إن مركب صيد تمكن من إنقاذ 16 مهاجرا، ناقلا عن الناجين أن ستين الى سبعين شخصا من إفريقيا جنوب الصحراء كانوا يستقلون القارب الذي ابحر الخميس من الزوارة في ليبيا.
ونقل الناجون الى إحدى البوارج العسكرية التونسية التي تشارك في عمليات البحث، بحسب المصدر ذاته، مضيفا أن مروحية مالطية تشارك أيضا في عمليات البحث.
وبحسب المتحدث باسم وزارة الداخلية سفيان الزعق فان المركب الذي انطلق من ليبيا كان متجها بشكل غير قانوني الى ايطاليا وعلى متنه نحو 75 مهاجرا.
وفي وقت تبدي السلطات الايطالية مخاوف من أن تدفع المعارك في ليبيا آلاف الافارقة والليبيين الى ركوب البحر، قال وزير الداخلية الايطالي ماتيو سالفيني مرارا في نيسان/أبريل إنه لن يسمح لأحد بأن ينزل في ايطاليا.
وبحسب تقرير للمفوضية العليا للامم المتحدة للاجئين فان البحر المتوسط كان “أكثر دموية من أي وقت مضى” في بداية 2018. وقدرت أن واحدا من كل 18 شخصا يحاول عبور المتوسط يلقى حتفه او يعتبر في عداد المفقودين.

مقالات ذات صلة