آخر الأخبار

“فريق نيكست كيدس” من طنجة يفوز بالمسابقة الوطنية للروبوت


“فريق نيكست كيدس” من طنجة يفوز بالمسابقة الوطنية للروبوت

فاز فريق (نيكست كيدس / Next Kids)، من مدينة طنجة، بالمرتبة الأولى في منافسات الدورة الخامسة للمسابقة الوطنية للروبوت، التي جرت أمس السبت بالدار البيضاء، وعرفت مشاركة قرابة 200 تلميذا.

وسيمثل هذا الفريق (Next Kids) المملكة في البطولة الدولية ( World festival ) التي ستجرى أطوارها ما بين 29 أبريل و 2 ماي المقبلين بديترويت (ميتشيغين) في الولايات المتحدة الامركية . بينما عادت المرتبة الثانية لفريق (Matrix) من مدينة الدار البيضاء، والذي سيمثل المغرب في المنافسة الدولية التي ستعقد ما بين 13و 16 ماي المقبل باليونان.

وظفر بالمرتبة الثالثة فريق (GWA Synapse) من بوسكورة والذي سيشارك في منافسة (LEGO League Open Invitational) التي ستنظم ما بين 26و28 يونيو المقبل بريو دي جانيرو بالبرازيل.

فيما آلت المرتبة الرابعة لفريق (Inventor Team) من مدينة تطوان، في حين حل فريق ( Space-X ) من الرباط في الصف الخامس، وعادت المرتبة السادسة لفريق (Techmakers) من العاصمة الاقتصادية، وستمثل هذه الفرق الثلاث المغرب في مسابقة الروبوتات العربية التي ستحتضنها الغردقة بمصر ما بين 27و 29 مارس المقبل.

وأوضحت رئيسة جمعية (LOOP ) للعلوم والتكنول0وجيا، ليلى برشان، أن هذه التظاهرة تشكل فرصة جديدة لإثبات التزام الجمعية اتجاه الشباب في المغرب، من خلال منحهم فرصة للكشف عن مهاراتهم العلمية، بطريقة ممتعة ومبتكرة ، وإثارة الاهتمام بمجال الروبوتات والتكنولوجيا خاصة بالنسبة للشباب .

وعرفت الدورة الخامسة للمسابقة الوطنية للروبوت، التي نظمتها الجمعية، تنافس 20 فريقا ، كل فريق يتكون من 2 إلى 10 من التلاميذ تتراوح أعمارهم ما بين 9 و16 سنة من مختلف مدن المملكة، شاركوا بأفكارهم المبتكرة خلال المرحلة النهائية بالدار البيضاء.

وتمحورت المسابقة هذه السنة حول موضوع “مدينة المستقبل”، حاولت خلالها الفرق المشاركة باقتراح حلول مبتكرة للمشاكل المتعلقة بالمباني أو الأماكن العامة بالقرب من منازلهم.

تجدر الإشارة إلى أنه خلال المراحل التأهيلية لهذه الدورة، شارك 60 فريقا في لقاءات إقليمية نظمتها الجمعية بخمس مدن مختلفة لمدة شهرين (دجنبر 2019 ويناير 2020).

مقالات ذات صلة