آخر الأخبار

فريق «المصباح» يستدعي العلمي لبحث اختلالات الميزان التجاري


فريق «المصباح» يستدعي العلمي لبحث اختلالات الميزان التجاري

وجه فريق العدالة والتنمية بمجلس المستشارين، دعوة إلى وزير الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي مولاي حفيظ العلمي، لبحث اختلالات الميزان التجاري بين المغرب والبلدان التي تجمعه بها اتفاقيات للتبادل الحر.

 وجاء ذلك في مراسلة وجهها نبيل شيخي، رئيس فريق « المصباح » بمجلس المستشارين، إلى رئيس لجنة الفلاحة والقطاعات الإنتاجية، دعاه فيها إلى عقد اجتماع بحضور الوزير العلمي، تطبيقا لمقتضيات المادة 61 من النظام الداخلي لمجلس المستشارين.

وعاد موضوع ضرورة تقييم اتفاقيات التبادل الحر إلى الواجهة عقب تصريح صدر عن الوزير مولاي حفيظ العلمي، في مجلس المستشارين قبل أيام، حيث أكد على ضرورة إعادة النظر في هذه الاتفاقيات، مشيرا إلى إيقاف العمل بها اذا ثبت أنها تضر بالمغرب.

من جهته، اتفق المغرب وتركيا بعد لقاء العلمي مع روهصار بيكجان، وزيرة التجارة التركية خلال الشهر الجاري، على أربع قرارات لتجاوز العجز التجاري للمملكة الذي بلغ ملياري دولار جراء اتفاقية التبادل الحر بينهما.

وكان العلمي، قد قال في تصريح صحفي عقب مناقشات مع وزيرة التجارة التركية، إن الطرفان أكدا على الرغبة في الإرادة المُشتركة لتقوية العلاقات التجارية على أساس منفعة متبادلة للتعاون، وقرر الطرفان رفع التجارة الثنائية بين البلدين إلى مستوى أكثر توازناً وتشجيع المُستثمرين الأتراك للاستثمار بالمغرب في الصناعة الإنتاجية وتشجيع الصادرات المغربية نحو تركيا.

مقالات ذات صلة