فتح طرق وفك للعزلة .. الداخلية مجندة للقيام بالواجب


فتح طرق وفك للعزلة .. الداخلية مجندة للقيام بالواجب

كشف بلاغ لوزارة الداخلية أنه تم فتح نحو 15 طريقا وطنية، و21 طريقا جهوية، و59 طريقا إقليمية، وفك العزلة عن أزيد من 158 دوارا، وتأمين الولوج إلى حوالي 191 دوارا.

وأضاف البلاغ أنه جرت تعبئة أزيد من 729 آلية لإزاحة الثلوج، وتجهيز ملاجئ الثلوج لإيواء مستعملي الطرق عند الاقتضاء.
وأشار المصدر إلى أنه تم السهر على ضبط عمليات وضع الحواجز لحماية مستعملي الطرقات التي من المرجح أن تعرف انقطاعات نتيجة التساقطات الثلجية.

كما جرى التعاقد مع عدد إضافي من سائقي آليات إزاحة الثلوج، احترازيا، لتغطية أكثر من 5 آلاف كيلومتر من الطرقات المغطاة بالثلوج لتأمين سلاسة المرور وضمان سلامة المواطنين، وتمت كذلك تهيئة 900 منصة لنزول الطائرات المروحية المعبأة لهذه الغاية والتابعة لمصالح الدرك الملكي ووزارة الصحة.

وعملت الجهات المختصة على دراسة تعزيز شبكة محطات الرصد الجوي لمراقبة ورصد الحالات الجوية وعناصر الطقس المختلفة من خلال إضافة 130 محطة موزعة على مستوى الأقاليم المعنية.
ولفت المصدر إلى أنه، ولتأمين الاتصال بالمناطق المعزولة، تمت تغطية 1075 دوارا بشبكة الهاتف الخلوي، فيما جرى من جهة أخرى إمداد السلطات في 106 دواوير بهواتف مرتبطة بالأقمار الاصطناعية، وتفعيل بعض التطبيقات الهاتفية لإرشاد مستعملي الطريق حول الانقطاعات المحتملة.
وأبرز البلاغ أن المصالح والسلطات المعنية تبقى مجندة باستمرار للقيام بالواجب في تخفيف العبء على السكان وتقديم كل أشكال الدعم والمساعدة اللازمين لمواجهة الأضرار المحتملة التي قد يتسبب فيها سوء الأحوال الجوية، مع تعبئة جميع الموارد والوسائل الضرورية من أجل ضمان سلامة المواطنين وممتلكاتهم.

مقالات ذات صلة