عـــاجل .. تونس تفرض حظر تجوال و حجر صحي شامل في كل أرجاء البلاد

أصدر الرئيس التونسي ، قيس سعيد، اليوم الإثنين، أمرا رئاسيا يقضي بمنع جولان الأشخاص والعربات بكامل تراب البلاد من الساعة السابعة مساء إلى الساعة السادسة صباحا، وذلك ابتداء من اليوم الإثنين 26 يوليوز 2021 إلى غاية يوم الجمعة 27 غشت 2021، باستثناء الحالات الصحية العاجلة وأصحاب العمل الليلي، مع إمكانية تعديل هذه المدة ببلاغ يصدر عن رئاسة الجمهورية.

ويحجر، بمقتضى هذا الأمر الرئاسي، تنقل الأشخاص والعربات بين المدن، خارج أوقات منع الجولان، إلا لقضاء حاجياتهم الأساسية أو لأسباب صحية مستعجلة، كما يمنع كل تجمع يفوق ثلاثة أشخاص بالطريق العام وبالساحات العامة، حسب ما جاء في بلاغ لرئاسة الجمهورية التونسية.

وتضبط هذه الحاجيات الأساسية ومقتضيات ضمان استمرار سير المرافق الحيوية، طبقا للأحكام المتعلقة بضبط الحاجيات الأساسية ومقتضيات ضمان استمرارية المرافق الحيوية، في إطار تطبيق إجراءات الحجر الصحي الشامل.

وكان الرئيس التونسي قيس سعيد أعلن الليلة الماضية عن جملة من القرارات، منها إعفاء رئيس الحكومة، هشام المشيشي وتجميد عمل مجلس نواب الشعب واختصاصاته لمدة 30 يوما ورفع الحصانة البرلمانية عن كل أعضاء المجلس النيابي وتوليه رئاسة النيابة العمومية وأيضا رئاسة السلطة التنفيذية بمساعدة حكومة يرأسها رئيس حكومة يعينه رئيس البلاد .