عاجل : موريتانيا تهدد السنغال بمواجهة عسكرية و المغرب بمنع مشروع أنبوب الغاز


عاجل : موريتانيا تهدد السنغال بمواجهة عسكرية و المغرب بمنع مشروع أنبوب الغاز

بعد الاستفزازات المتتالية لموريتانية اتجاه المغرب، والتي كشفت بالملموس عن تواطئها مع جبهة البوليساريو مؤخراً بعدما سمحت لزعيم الجبهة “غالي ابراهيم” بدخول منطقة الكويرة مرفوقًا ببعض مقتلن البوليسياريو، وما سبقها من أستفزارات خطيرة، حيث إن الجارة الموريتانية لن تكف عن استفزاراتها الممتالية والخطيرة، بل إنها أعلنت الحرب على المغرب بمعارضة مشروع الغاز بين المغرب مع نيجيريا.

و حسب مصدر متطابق، فإن الجارة الجنوبية للمغرب، لم تكتفي بإشعال فتيل الحرب على الحدود مع المغرب، بل افتعلت مناوشات تهدد بمواجهات عسكرية مع السنغال، وذالك  بدريعة حماية حدودها وثرواتها والبرية والبحرية من انتهاكات مزعومة من قبل محور الرباط ودكار باريس، وذالك في إشارة إلى مشروع القاري للغاز بين نجيريا والمغرب .

و أوضح المصدر نفسه، أنه وبالاضافة إلى ذلك، قامت موريتانية بوقف عمل صيد القوارب السنغالية في مياهها بناء على تقييم لحجم العائدات الاقتصادية.

و أضاف المصدر ذاته نقلاً عن مصادره الدبلوماسية،  أن تقدم المشارع الكبرى في محور الرباط دكار  باريس يحمل في طياته تضيقًا على موريتانيا في العديد من المجالات وفي مقدمتها الثروات الطاقية.

كما يضف ذات المصدر أن مرور خط أنابيب الغاز بين نيجريا والمغرب، يمكن أن يتوقف بسبب توتر العلاقات الموريتانية المغربية.

عن عبر

مقالات ذات صلة

Show Buttons
Hide Buttons