عاجل : بعد بنكيران فرانسوا هولاند يقصف روسيا و يتهمها بتدمير سوريا


عاجل : بعد بنكيران فرانسوا هولاند يقصف روسيا و يتهمها بتدمير سوريا

المغرب 24 : متابعة

بعد عبد الإله بنكيران رئيس الحكومة المغربية الذي قال ، في تصريح صحافي لوكالة “قدس بريس للأنباء”، أن “ما يجري من تصعيد عسكري من النظام السوري وحلفائه في حلب، يدمي القلب، وغير قابل للفهم”، وأضاف: “أحث روسيا على أن تكون قوة لحل الأزمة في سورية لا بأن تكون طرفا فيها، وأن: “ما يفعله النظام السوري بشعبه، مسنودا بروسيا وغيرها، يتجاوز كل الحدود الإنسانية، ولا يمكن فهم أسبابه الحقيقية. لماذا تدمر روسيا سورية بهذا الشكل؟ كان يمكن لروسيا أن تتدخل لإيجاد حل للأزمة وليس لتعميقها” جاء الدور على الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند ليؤكد ما قاله بنكيران محملاً في بيان الأربعاء روسيا مسؤولية عرقلة مساعي الأمم المتحدة لإعلان هدنة في مدينة حلب.

الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند اتهم مساء اليوم الأربعاء روسيا بعرقلة مساعي الأمم المتحدة حول سوريا بعد استخدامها مع بكين حق النقض (الفيتو) ضد قرار يدعو إلى إعلان هدنة من سبعة أيام في مدينة حلب.

وتضمن بيان لهولاند أن “هذه العرقلة المنهجية التي تمارسها روسيا تتماشى مع منطق التدمير الذي يتبعه نظام بشار الأسد والذي يمس بالسكان المدنيين العزل”.

ويذكر أن قوات النظام السوري سيطرت على كامل أحياء حلب القديمة التي كان يتواجد فيها مقاتلو المعارضة، بحسب ما أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان الأربعاء.

وقد دعت الفصائل المعارضة في حلب إلى إعلان “هدنة إنسانية فورية” من خمسة أيام في شرق المدينة. وقال المرصد إن عدد الأشخاص الذين نزحوا من أحياء حلب الشرقية منذ بدء هجوم قوات النظام السوري عليها في منتصف تشرين الثاني/نوفمبر فاق الثمانين ألفا.

واستخدمت الصين وروسيا الإثنين حق النقض (الفيتو) ضد مشروع قانون في مجلس الأمن الدولي يطالب بهدنة مدتها سبعة أيام في حلب، وذلك للمرة السادسة منذ بدء النزاع في آذار/مارس 2011 بالنسبة لروسيا والخامسة بالنسبة للصين.

ويتوجه هولاند الجمعة إلى حاملة الطائرات الفرنسية شارل ديغول التي تشارك في المتوسط في الحملة ضد تنظيم “الدولة الإسلامية” في إطار التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة.

مقالات ذات صلة

Show Buttons
Hide Buttons