alternative text

عاجل : المناداة بتنظيم احتجاجات على تدهور قطاع التعليم بالمغرب


عاجل : المناداة بتنظيم احتجاجات على تدهور قطاع التعليم بالمغرب

بعدما ساهم رواد الفايسبوك في المغرب في التحرك على ملفات حقوقية واجتماعية متعددة، هناك خلال هذه الأيام تحرك قوي من أجل إنقاذ التعليم العمومي من التدهور، وهو تدهور لم يسجله منذ الاستقلال حتى السنوات الأخيرة، علما أن التأخر في التعليم يدحض جميع التصريحات حول التكهن بأي تقدم مستقبلا.

ونشرت عدد من الهيئات الدولية تقارير حول التعليم خاصة الابتدائي والثانوي منه في المغرب وأبرزها منظمة اليونسيف، وقدمت وصفا مرعبًا لآفاق التعليم في البلاد  من حيث الجودة المتدنية وتدني مستوى التلميذ المغربي.

في الوقت ذاته، منح التقرير الأخير لمنظمة الاقتصاد والتعاون والتنمية الدولية المغرب المركز 73 من أصل 76 دولة شملتها دراسة، وتقدمت عليه الكثير من الدول العربية مثل البحرين وتونس والسعودية وتقدمت عليه معظم الدول الأسيوية.

وبعدما كان رواد الفايسبوك يهتمون بالخروقات الحقوقية والفضائح الحكومية مثل “فضيحة خدام الدولة”، انتفضوا خلال الأيام الأخيرة دفاعا قطاع استراتيجي يهم الشعب والبلاد وهو قطاع التعليم العمومي مطالبين بإنقاذه من التدهور والسقوط لا سيما في ظل تشجيع الدولة على التعليم الخصوصي.

وكانت هيئات متعددة ومنها الأمم المتحدة قد نبهت الى ارتفاع التعليم الخصوصي في البلاد وكيف سيساهم في مزيد من الفوارق في البلاد.

وإذا نجح رواد الفايسبوك في تنظيم احتجاجات في مختلف المدن المغربية على سوء التعليم، وقتها سيكون وعي الرأي العام قد حقق قفزة نوعية في الدفاع عن القضايا الأكثر حساسية التي تهم مستقبل الأجيال.

ويركز رواد الفايسبوك حاليا على التنديد من خلال شبكة التواصل فيسبوك، ويعتزمون نقل الاحتجاج الى الشارع في مسيرات أو وقفات.

مقالات ذات صلة