alternative text

عاجل : إعصار ماكونو يضرب سواحل عمان بشدة و حالة استنفار بالسعودية


عاجل : إعصار ماكونو يضرب سواحل عمان بشدة و حالة استنفار بالسعودية

أجلت السلطات العمانية آلاف السكان من المناطق الساحلية جراء الإعصار ماكونو، في وقت وصلت فيه سرعة الرياح إلى 170 كلم/الساعة، وسط تساقط للأمطار الغزيرة في المناطق الساحلية.

وأعلنت أجهزة الدفاع المدني إجلاء 10 آلاف شخص من المدارس والمباني الحكومية بخاصة في مدينة صلالة التي يبلغ عدد سكانها 200 ألف نسمة.

وحضت السلطات المواطنين على البقاء في منازلهم. وأدت الرياح العاتية إلى تشكل أمواج بارتفاع 12 مترا.

وقالت هيئة الأرصاد الجوية العمانية على تويتر إن “آخر الرصدات توضح تطور الحالة المدارية إلى إعصار من الدرجة الثانية” مع رياح شديدة السرعة.

وأشارت الأرصاد الجوية العمانية إلى “استمرار هطول الأمطار المتفاوتة الغزارة على محافظتي ظفار والوسطى مصحوبة برياح شديدة السرعة”.

وأدى الاعصار ماكونو الذي ضرب أمس الجمعة جنوب سلطنة عمان مصحوبا برياح عاتية إلى وفاة طفلة بعمر 12 عاما، غداة تسببه بأضرار هائلة في جزيرة سقطرى في المحيط الهندي.

وأعلنت شرطة عمان وفاة طفلة تبلغ 12 عاماً متأثرة بجروحها جراء اصطدامها بجدار منزل بسبب قوة الرياح المصاحبة للإعصار.

من جانبها قالت الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة السعودية، إن تأثير إعصار “ماكونو” على المملكة يبدأ من هذه الليلة (السبت) بتكون السحب على الخرخير والربع الخالي. بحسب ما اوردت وكالة الأنباء السعودية.

وحسب الناطق الإعلامي للهيئة حسين القحطاني، أن من المتوقع أن يصاحب الإعصار هطول الأمطار الغزيرة المصحوبة برياح نشطة قد تتجاوز سرعتها 75كم/س، من فجر السبت على الخرخير.

وأوضح القحطاني أن حالة تأثير الإعصار، ستستمر إلى يوم الثلاثاء، وأن سواحل المملكة في الخليج العربي والبحر الأحمر لن تتأثر بارتفاع الأمواج بسبب إعصار “ماكونو”.

وقال القحطاني، أن الهيئة ستوافي الجميع بمستجدات الحالة أولاً بأول على مواقع التواصل الاجتماعي وتطبيق أرصاد. وفي الإمارات جدد المركز الوطني للأرصاد تأكيده على أن دولة الإمارات تقع خارج مسار إعصار “ماكونو” الذي تشكل مؤخرا في بحر العرب، وذلك بحسب خرائط الطقس المستقبلية للنماذج العددية متوسطة المدى. 

مقالات ذات صلة