طنجة : 124 مليون درهم لتمويل مشروع لاستعمال المياه العادمة المعالجة في ري المناطق الخضراء

تم تخصيص غلاف مالي بقيمة تصل إلى 124 مليون درهم لتمويل الشطر الثاني من مشروع إعادة استعمال المياه العادمة المعالجة في سقي المناطق الخضراء بطنجة وجماعة اجزناية.

وصادق مجلس جهة طنجة-تطوان-الحسيمة، خلال الدورة العادية لشهر يوليوز المنعقدة مؤخرا بطنجة، على الاتفاقية الخاصة بالشطر الثاني لمشروع إعادة استعمال المياه العادمة المعالجة بمحطة التصفية ببوخالف لري المناطق الخضراء بجماعتي طنجة واجزناية.

ويروم المشروع سقي أهم المناطق الخضراء بمدينة طنجة، والتي لا يشملها الشطر الأول من المشروع الذي تمت المصادقة على اتفاقيته سنة 2016، وذلك انطلاقا من المياه المعالجة بمحطة بوخالف.

وحسب نص الاتفاقية، سيمكن المشروع من سقي حوالي 150 هكتارا من المناطق الخضراء، والتي تتطلب سنويا حوالي 3 ملايين متر مكعب من المياه، وتقع هذه المناطق بشكل أساسي على جنبات الطريقين الوطنيتين رقم 1 و 2 والطريق الدائري البحري والكورنيش وشارع القدس وشارع مولاي رشيد وحي الزياتن.

وسيساهم مجلس جهة طنجة-تطوان-الحسيمة بحوالي 34 مليون درهم من هذا الغلاف المالي، فيما تساهم جماعتي طنجة واجزناية ب 20 مليون درهم لكل منهما، وسيتم تعبئة 50 مليون درهم المتبقية من طرف الشركاء في البرنامج الوطني للتطهير السائل ومعالجة المياه العادمة.