آخر الأخبار

طنجة : ولاية الجهة تطلق البرنامج الجهوي لدعم تنمية ريادة الأعمال


طنجة : ولاية الجهة تطلق البرنامج الجهوي لدعم تنمية ريادة الأعمال

أعلنت ولاية جهة طنجة-تطوان-الحسيمة عن إطلاق برنامج تحسين الدخل والادماج الاقتصادي للشباب، والذي يندرج ضمن مشروع “دعم الاندماج الاقتصادي للشباب بالمغرب”.

وتماشيا مع فلسفة وأهداف المبادرة الوطنية للتنمية البشرية في مرحلتها الثالثة 2019 -2023، أصدرت ولاية الجهة طلب إبداء الاهتمام لفائدة جمعيات المجتمع المدني الراغبة في تقديم خدمات مواكبة الشباب عبر مختلف أقاليم وعمالات جهة طنجة-تطوان-الحسيمة، من أجل توفير الدعم التقني اللازم للشباب والعمل على تسهيل ولوجهم للإمكانات الاقتصادية المتاحة بالجهة، ومساعدتهم على إحداث مقاولاتهم الخاصة ومواكبتهم خلال جميع المراحل بما فيها بعد إحداث المقاولة.

ويتمثل الهدف العام لهذا البرنامج في إنعاش وتطوير روح المبادرة لدى الشباب بالجهة، من خلال وضع آلية للمساندة التقنية والمالية الملائمة لمختلف المراحل القبلية والبعدية لإنشاء المقاولة، الشيء الذي سيسمح بإنعاش خلق المقاولات لدى الشباب وتحسين سيرورتها وأمدها ومردوديتها.

ومن أجل خلق فرص عمل الشباب وإدماجهم في المحيط الاقتصادي، يسعى برنامج دعم ريادة الاعمال وترسيخ روح المبادرة بالجهة إلى وضع تجربة نموذجية لنشر وتعميم البرامج العمومية الخاصة بدعم ريادة الأعمال من خلال فاعلين مهنين جمعويين لضمان قدر أكبر من المستفيدين عن قرب مع الحرص على ضمان مستوى من الجودة في الدعم المقدم عن طريق احترافية الفاعلين وتتبعهم وتقييم أعمالهم.

كما يروم وضع آلية لتقييم الدعم التقني والمالي تمكن من تذليل مختلف العقبات التي قد تعيق تنمية وتطوير ريادة الأعمال لدى الشباب، وتوفير عرض دعم يغطي بشكل متجانس ودائم سلسلة قيمة دعم ريادة الأعمال، وهو العرض الذي يشمل مرحلتين تتمثلان أولا في وضع رهن الإشارة مواكبة تقنية في فترة ما قبل إحداث المقاولة، وثانيا وضع رهن الإشارة مواكبة تقنية ومالية ما بعد إنشاء المقاولة.

ويستهدف البرنامج، الرامي لتشجيع الشباب على تقديم مشاريعهم عبر الإعلان عن تنظيم مباريات لاختيار أحسن وأجود الأفكار التي تحمل ابتكارا وتجديدا مع احترامها لسلاسل الانتاج التي تميز المنطقة، أشخاصا ذاتيين من جنسية مغربية مقيمين بجهة طنجة تطوان الحسيمة، وتتراوح أعمارهم بين 18 و 34 سنة وحاملين لمشروع أو فكرة مشروع تنموي في نشاط اقتصادي قابل للتحقيق والاستدامة.

في هذا السياق ولتحقيق أهداف البرنامج موضوع طلب إبداء الاهتمام، فإن أقاليم ولاية الجهة (عمالتي طنجة أصيلة وأقاليم تطوان والحسيمة وشفشاون والفحص أنجرة والعرائش ووزان) ترغب في إشراك الجمعيات لدعم ريادة الأعمال، شريطة أن تكون هذه الجمعيات قادرة على تقديم خدمات التحسيس والمواكبة للعدد المحدد من حاملي المشاريع و الشباب المقاولين.

ويتوجه هذا الطلب المتعلق بإبداء الاهتمام أساسا إلى الجمعيات التي تستجيب للمعايير المتمثلة في الاشتغال في وضعية قانونية سليمة والتوفر على تجربة وخبرة لثلاث سنوات على الأقل في ميدان مواكبة ريادة الأعمال مع أفضلية للجمعيات المتوفرة على تجارب للمواكبة بالمغرب، وتوافر التقارير والبيانات المالية للسنتين الأخيرتين، ومعرفة المجال وإمكانياته الاقتصادية، والقدرة على توفير خدمات القرب للمستفيدين بالنفوذ الترابي للجهة أو بأحد أقاليمها وعمالاتها، مع القدرة على تقديم خدمة خاصة للفئة المستهدفة من البرنامج، لاسيما الشباب المحرومين والنساء.

وتوجد تفاصيل معايير الأهلية المعتمدة والتزامات الجمعيات متضمنة في نصوص مرجعية، موضوعة رهن الإشارة للسحب بقسم العمل الاجتماعي بعمالة طنجة-أصيلة، وبباقي أقاليم الجهة، ولمزيد من المعلومات، بإمكان الجمعيات المهتمة بطلب إبداء الاهتمام، ربط الاتصال بأقسام العمل الاجتماعي بعمالات وأقاليم الجهة أو عبر عنوان البريد الإلكتروني   [email protected]، أو زيارة موقع www.indh-tangerassilah.com.

ويجب على الجمعيات المهتمة إيداع ملفات الترشيح داخل أجل أقصاه 15 يونيو الجاري الساعة الرابعة والنصف بعد الزوال بمكتب الضبط بمقر ولاية جهة طنجة تطوان الحسيمة.

مقالات ذات صلة