alternative text

طنجة : جائزة “إنجاز المغرب” لأفضل مقاولة شابة لعام 2018 تعود لـ”آي أوج” و “سامر لايت”


طنجة : جائزة “إنجاز المغرب” لأفضل مقاولة شابة لعام 2018 تعود لـ”آي أوج” و “سامر لايت”

عادت جائزة أفضل مقاولة شابة بطنجة – تطوان، التي تمنحها جمعية “إنجاز المغرب” لتكريس روح المقاولة لدى تلاميذ الثانويات، إلى شركتي “آي أوج” و”سامر لايت”، واللتين تمثلان على التوالي ثانوية ابن بطوطة (طنجة) والمكي الناصري (تطوان).
وسيمثل الشباب المقاول الفائز بهذه الجائزة، التي منحتها جمعية “إنجاز المغرب” في ختام المسابقات الجهوية الحادية عشر لأفضل مقاولة شابة بجهة طنجة تطوان، الجهة خلال نهائيات المسابقة الوطنية لأفضل مقاولة شابة لعام 2018، والتي ستنعقد في شتنبر المقبل بالدار البيضاء.
واستطاع تلاميذ ثانوية ابن بطوطة من خلال شركة “آي أوج”‘ إحداث خط لإنتاج الملابس، وفق تصور جديد وتصميمات جذابة، بينما تقترح شركة “سامر لايت” بثانوية المكي الناصري منتوجات إيكولوجية تهدف للحفاظ على البيئة.
كما فاز تلاميذ ثانوية المهدي بنونة (تطوان) بجائزة الحركية، وهي المقاولة التي تعتزم صناعة أحذية تسهل التنقل بالنسبة للأشخاص ذوي الإعاقة الحركية، بينما عادت جائزة الطاقة إلى المقاولة الفتية “نور ليد” لتلاميذ ثانوية ابن بطوطة بطنجة.
أما جائزة الابتكار، فقد آلت إلى تلاميذ الثانوية التقنية مولاي يوسف (طنجة) عن مقاولتهم “إيزي تاف”، والتي تقترح صناعة عصا تتحول إلى كرسي متحرك.
بخصوص جائزة لجنة التحكيم، فقد عادت إلى مقاولة “كونفوطيك” بالثانوية التقنية بمدينة القصر الكبير، والتي قدمت جهازا ناقلا، بينما عادت جائزة الجمهور إلى المقاولة الشابة “إينركاي” بثانوية ابن بطوطة بطنجة، والتي شاركت بمشروع تركيب حدبات الطريق (مبطئات السرعة) التي تولد الكهرباء إثر مرور العربات فوقها.
وأعرب رئيس لجنة التحكيم، طارق مودني، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، عن إعجابه بجودة المشاريع المشاركة في المسابقة، والفصاحة الخطابية لتلاميذ السنة الأولى بكالوريا المشاركين، ما جعل مهمة اللجنة أكثر صعوبة، موضحا أن هذه المبادرة تهدف إلى حث التلاميذ على إحداث مقاولاتهم الخاصة وخدمة مجتمعهم.
وأضاف ان المسابقة تسعى بالأساس إلى غرس قيم الإبداع والابتكار والتميز والالتزام والتضامن وروح المقاولة لدى اليافعين، معتبرا أن المعايير المتبعة في انتقاء المشاريع الفائزة بجائزة المقاولة الشابة تمثلت على الخصوص في التحكم في تصميم وصناعة المنتوج والابتكار والانسجام بين الفريق وجودة العروض الشفوية والتقارير المكتوبة، والمهارات الفردية للمرشحين، وذلك بهدف انتقاء أجود المبتكرين الذين سيمثلون جهة الشمال في نهائي المسابقة.
من جهتها، اعتبرت مديرة العمليات بجمعية “إنجاز المغرب”، سناء الوديع، أن هذه المبادرة تهدف إلى تقريب الشباب من عالم المقاولات وتمكينهم من إبراز مهاراتهم وشخصياتهم وقدرتهم على الابتكار، عبر تأطيرهم من طرف طاقم من الخبراء الاقتصاديين والاجتماعيين والصناعيين، بهدف تشجيع إحداث المقاولات ومواكبة الدينامية الاقتصادية التي يعرفها المغرب عموما، وجهة طنجة – تطوان – الحسيمة على وجه الخصوص.
وأوضحت أن هذه المسابقة الجهوية شهدت مشاركة 15 مقاولة فتية أحدثت في إطار برنامج “كومباني”، الموقع مع صندوق الأمم المتحدة للطفولة (يونيسيف) في إطار مشروع “فرصة للجميع”، الذي تدعمه وزارة الخارجية والتجارة والتنمية بكندا، يهدف تشجيع إحداث المقاولات الفتية، مشيرة إلى أن حوالي 270 يافعا تم تكوينهم بطنجة وتطوان وإقليم الفحص أنجرة، بفضل تعبئة حوالي 18 إطارا متطوعا من 10 مؤسسات تعليمية عمومية.
من جهتها، اعتبرت المديرة الإقليمية للتربية الوطنية والتكوين المهني بطنجة أصيلة، حفيظة راضي، ان البرنامج يهدف إلى تشجيع روح المقاولة والمبادرة لدى الشباب وترسيخ ثقافة التميز لدى الأجيال الناشئة.
وتشكل هذه المسابقة تتويجا لحوالي 4 أشهر من الأنشطة المقاولاتية لفائدة شباب برنامج “كومباني”، النموذجي في مجال إحداث المقاولات الفتية لجمعية إنجاز المغرب، حيث تشارك 238 مقاولة شابة، تمثل حوالي 4 آلاف شاب، في المسابقة التي تجري بين 12 يونيو و 4 يوليوز ب 18 مدينة مغربية، حيث ستسفر المسابقات الجهوية عن اختيار المرشحين لخوض المسابقة الوطنية لاختيار أفضل مقاولة شابة بالمغرب.
   ويشمل برنامج “كومباني” وضع برامج تكوينية حول روح المقاولة من طرف “إنجاز المغرب” بجهتي طنجة تطوان والشرق، بتعاون مع الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين، ووزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي.

مقالات ذات صلة