طنجة : بالأرقام .. المشاريع التي ستنجزها الوكالة الجهوية لتنفيذ المشاريع بالجهة


طنجة : بالأرقام .. المشاريع التي ستنجزها الوكالة الجهوية لتنفيذ المشاريع بالجهة

المغرب 24 : متابعة

صادق المشاركون في أشغال الدورة العادية للجنة الإشراف والمراقبة على برنامج عمل الوكالة الجهوية لتنفيذ المشاريع بجهة طنجة تطوان الحسيمة لسنة 2018 بالإجماع، وذلك بحضور محمد اليعقوبي والي الجهة وأمال وحيد مديرة الوكالة وإلياس العماري رئيس الجهة.

وتضمن برنامج عمل الوكالة لسنة 2018 تنفيذ عدد من المشاريع التي صادق عليها مجلس الجهة، تهم البنيات التحتية والقطاعات التنموية ذات الأولوية.

ففي مجال التعليم والتكوين، ستنفذ الوكالة مشاريع خصص لها المجلس ما قدره 32 مليون درهم تهم تأهيل وإصلاح المؤسسات التعليمية بالوسط القروي والداخليات الإعدادية والثانوية بالجهة.

وحسب بلاغ للجهة توصل ”المغرب 24“ بنسخة منه، ستعمل الوكالة على إنجاز 6 مراكز لتكوين الشباب في المهن والحرف والمصاحبة من أجل الاندماج، مضيفا أن الوكالة ستنجز مشاريع لتحسين العرض الصحي عبر تطوير البنيات التحتية وتوفير التجهيزات الطبية واقتناء وسائل المراقبة. وأضاف نفس المصدر أن الوكالة في مجال الصيد البحري، ستعمل على تنفيذ برنامج لتحسين ظروف الصيادين التقليديين سيكلف 10 ملايين درهم لإنجاز برامج لفائدة ممارسي الصيد البحري التقليدي.

رياضيا، خصصت الوكالة 59 ملايين درهم لتهيئة وتجهيز ملاعب القرب بأقاليم الجهة وتجهيز مركز حماية الطفولة بطنجة الذي صادق عليه مجلس الجهة في دورة سابقة.

كما ستعمل الوكالة على تنفيذ البرنامج الذي صادق عليه المجلس فيما يخص دعم التجهيزات الثقافيـــة وتثمين الموروث الثقافي والتاريخي بالجهة بميزانية تقدر ب 11 مليون درهم من أجل بناء المركز الثقافي بوزان وبناء دار الثقافة بشفشاون وكذا تهيئة وتجهيز معهد محمد البوكيلي للموسيقى والرقص.

كما ستنفذ الوكالة برنامج دعم الاقتصاد التضامني والاجتماعي بما قدره 63 ملايين درهم من أجل تفعيل اتفاقية مجلس الجهة مع الوكالة الكاتالونية، وتنظيم المعرض الجهوي للاقتصاد التضامني والاجتماعي بطنجة بشراكة مع الوزارة الوصية على القطاع ( وإنجاز دراسة لإنشاء 3 منصات لتثمين منتوجات الصناعة التقليدية بتراب الجهة.

وفيما يخص الصناعة التقليدية ستنفذ الوكالة المشاريع التي صادق عليها المجلس، عبر تخصيصه ما قدره 2 ملايين درهم لغاية تثمين الصناعة التقليدية بالجهة عبر بناء دار الصانعة بأحد الغربية وإنجاز دراسة لإنشاء 3 منصات لتثمين منتوجات الصناعة التقليدية بتراب الجهة.

ويشار إلى أن الوكــــالة صادقت كذلك على دراسات تندرج في إطار تنفيذ بعض مشاريع ”منارة المتوسط“ بتكلفة قدرها 376 مليون درهم، وتشمل دراسات لأشغال التطهير السائل ب 7 مراكز قروية، ودراسات تخص أشغال تهيئة 5 مراكز قروية، ودراسات أشغال تهيئة 3 مقاطع كورنيشات، إضافة إلى دراسات حول أشغال تعويض 150 حجرة دراسية من المفكك.

مقالات ذات صلة