آخر الأخبار

طنجة : إسبانيا تمنع باخرة مملوكة لشركة «Inter Shipping» من الإبحار في مضيق جبل طارق


طنجة : إسبانيا تمنع باخرة مملوكة لشركة «Inter Shipping» من الإبحار في مضيق جبل طارق

من المرتقب أن ترفع السلطات المينائية الإسبانية الحظر على العبارة المغربية “Med Star” لتعود للعمل من جديد في مضيق جبل طارق، بعدما سبق وأصدرت قرارا بمنعها من الرسو بالموانيء الجنوبية لإسبانيا بسبب الانبعاثات المفرطة في ثاني أوكسيد الكاربون.

وكان عطب أصاب محركات العبارة المملوكة للشركة المغربية والتي يوجد مقرها بمدينة طنجة «  Inter Shipping » تسبب في انبعاث مفرط للغازات من عوادمها ما جعل القبطانية البحرية الإسبانية بميناء « الخزيرات » تقرر منعها من الرسو في أرصفته وبالتالي توقيفها عن العمل لحين إصلاح العطب.

وكانت الشركة المغربية اقتنت العبارة « Med Star« ، التي تبلغ من العمر 31 عاما، بمبلغ 14 مليون أورو (حوالي 15 مليار سنتيم) من الشركة اليونانية « EMC » وهي العبارة التي تبلغ طاقتها الاستيعابية 1200 مسافرا، وفق ما أفاد به موقع « El Estrecho Digital« .

واستدعى قرار القيادة البحرية الإسبانية بمنع « Med Star » عن العمل بسبب الأضرار البيئية التي تتسبب فيها، فإن خبراء إيكولوجيين يعكفون على تحليل المعطيات المتعلقة بمكونات الأدخنة التي تنبعث من العبارة بعد إصلاحا لتقرير عودتها إلى البحر من عدمها.

يشار إلى أن عبارة « Med Star » ليست الأولى من العبارات المغربية التي خضعت لقرار المنع من الإبحار لأسباب بيئية، إذ تم، أيضا، منع العبارة « Morocco Sun » المملوكة لشركة « AML » لصاحبها عثمان بنجلون، والتي تقرر وقفها عن العمل منذ 16 أكتوبر الماضي، ويرتقب أن تظل قيد الإصلاح في أحد الموانيء اليونانية حتى شهر فبراير 2020.

مقالات ذات صلة