آخر الأخبار

صندوق كورونا يُخرج ساكنة آيت سغروشن بتازة و المنزل بصفرو للاحتجاج


صندوق كورونا يُخرج ساكنة آيت سغروشن بتازة و المنزل بصفرو للاحتجاج

المغرب 24 : محمد بودويرة     

خرج عدد من المواطنين بإقليمي تازة وصفرو للإحتجاج على إقصائهم من دعم صندوق كورونا المخصص للأسر العاملة في القطاع الغير المهيكل المتضررة من فيروس كورونا والحاملة لبطاقة راميد.

وشهد مركز المنزل بإقليم صفرو ودوار تازروت بجماعة آبت سغروشن بإقليم تازة، صباح اليوم الإثنين وقفات إحتجاجية للاسر المحرومة من صندوق كورونا، الأولى نفذتها ساكنة جماعة اولاد امكودو امام مقر قيادة بني يازغة بالمنزل، والثانية لساكنة عين تمكناي امطرناغة أمام جماعة الزاوية، والثالثة لساكنة دوار تازروت بالملتقى الطرقي (البراشما) المؤدي إلى الدوار.

وعبرت الساكنة المتضررة عن استياءها وتذمرها من استفادة بعض الاشخاص الميسوري الحال وإقصاء الاسر التي هي في أمس الحاجة لهذا الدعم.

وأكد المحتجون أنهم لم يستفيدوا من صندوق كورونا رغم توصلهم برسالة نصية قصيرة تؤكد قبول ملفهم، مطالبين الجهات المختصة بضرورة التدخل لتمكينهم من الدعم في أقرب وقت ممكن، خصوصا وأن وضعيتهم الاجتماعية التي هي في الاصل هشة أصبحت مع الحجر الصحي وحالة الطوارئ صعبة.

وقالت المصادر إن السلطات المحلية فتحت لوائح لتسجيل الأسر التي لم تستفد بعد من صندوق كورونا، لرفعها للجهات المختصة للنظر في الامر.

وكشفت ذات المصادر أن السلطات المحلية قامت بعدة اجراءات ادارية واتصلات بخصوص هذا الامر من اجل الاجابة على شكايات الاسر التي لم تستفد بعد من صندوق كورونا.

هذا، وتسود حالة من التذمر والاستياء وسط ساكنة آيت سغروشن بإقليم تازة وساكنة المنزل باقليم صفرو، التي لم تستفد من الدعم، رغم إنطلاق المرحلة الثانية منذ يوم الخميس الماضي.

ويذكر أن جل ساكنة جماعة آيت سغروشن بتازة و المنزل بصفرو، فقيرة وتعتمد في عيشها اليومي على بعض الاعمال الفلاحية، ومع جائحة كورونا وما ترتب عنها من إجراءات وقائية، زاد من معاناتها.

وكان رئيس الحكومة سعد الدين العثماني قد أعلن عن إعتزام الحكومة إطلاق منصة إلكترونية لتلقي ومعالجة شكايات المواطنين العاملين بالقطاع غير المهيكل الذين لم يتوصلوا بالدعم.

وقال العثماني زوال اليوم الاثنين في جلسة مشتركة بين مجلسي النواب والمستشارين إن “الحكومة توصلت بشكايات متعددة من مجموعة من المواطنين تفيد عدم توصلهم بالدعم المخصص للقطاع غير المهيكل بالرغم من أنهم في حاجة إليه”.

وتابع العثماني:”أجريت عدة اتصالات مع وزير الاقتصاد والمالية وقررنا اطلاق منصة الكترونية خاصة يشكايات جميع المواطنات والمواطنين لي من حقهوم  ياخدو الدعم وفق المعايير التي أعلن وماتوصلوش به”.

وأردف:”أود أن أخبرهم أن المنصة سنطلقها في الايام المقبلة و أن الدعم سيتوصل به كل من يستحق وسسيتمر”.

مقالات ذات صلة