آخر الأخبار

سند تمويل .. أربعة منتجات ضمان جديدة لفائدة كل من المقاولات و الأفراد


سند تمويل .. أربعة منتجات ضمان جديدة لفائدة كل من المقاولات و الأفراد

أعلن صندوق الضمان المركزي، اليوم الأحد، عن إطلاق نافذته التشاركية “سند تمويل” المخصصة حصريا لنشاط التمويل التشاركي، وذلك في إطار مواكبته لسوق التمويلات التشاركية.

وأوضح الصندوق، في بلاغ توصلت به وكالة المغرب العربي للأنباء اليوم، أن هذه النافذة تهدف إلى تسهيل الولوج للتمويلات الممنوحة من طرف البنوك والنوافذ التشاركية لفائدة كل من المقاولات والأفراد، من خلال تقديم آليات ضمان مخصصة لهذا الغرض.

وأضاف أنه بهذه الخطوة يكون الصندوق قد عزز العروض التي يقدمها بأربعة منتجات ضمان جديدة تدبرها نافذته التشاركية « سند تمويل ».

وتشمل هذه العروض الأربعة، بحسب بلاغ صندوق الضمان المركزي، « ضمان مباشر »، و »ضمان دين »، و »فوكاريم إسكان » و »فوكالوج إسكان ».

وذكر الصندوق أن كلا من هذه الآليات كانت قد حازت على الرأي بالمطابقة من طرف المجلس العلمي الأعلى.

ويهم اثنان من منتجات الضمان التي أطلقها الصندوق المقاولات الصغيرة جدا والصغرى والمتوسطة، ويتعلق الأمر بضمان التمويلات التشاركية « ضمان مباشر » الذي يهدف إلى ضمان المشاريع التي لا يتعدى مبلغ تمويلها مليون درهم، وهو موجه لفائدة المقاولات التي لا يتعدى رقم معاملاتها 10 ملايين درهم بنسبة ضمان تتراوح بين 70 و 80 في المائة.

فيما خصصت الآلية الثانية « ضمان دين » لضمان مشاريع المقاولات التي يفوق رقم معاملاتها 10 ملايين درهم أو مبلغ تمويلها 1 مليون درهم، وذلك بنسبة ضمان ما بين 60 و 70 في المائة.

وبالموازاة مع عرض منتجاتها لفائدة المقاولات، تقدم « سند تمويل » أداتين لضمان التمويلات التشاركية لفائدة الأفراد، وهما « فوكاريم إسكان » و »فوكالوج إسكان ».

وتتراوح نسبة ضمان المنتوج الأول بين 70 و 80 في المائة، ويستهدف المواطنين ذوي الدخل المحدود أو غير المنتظم قصد اقتناء سكن أو بقعة أرضية وبنائها.

أما المنتوج الثاني فهو مخصص لضمان التمويلات التشاركية لفائدة الطبقة المتوسطة والمغاربة المقيمين بالخارج، قصد اقتناء سكن أو بقعة أرضية وبنائها بنسبة ضمان ما بين 50 و 80 في المائة.

مقالات ذات صلة