alternative text

زلزال إيطاليا : مصرع 120 شخصا والحصيلة مرشحة للإرتفاع و تضرر 60 معبدًا بوذيًّا


زلزال إيطاليا : مصرع 120 شخصا والحصيلة مرشحة للإرتفاع و تضرر 60 معبدًا بوذيًّا

قال رئيس الوزراء الإيطالي ماتيو رينتسي إن الزلزال الذي ضرب وسط إيطاليا أودى بحياة ما لا يقل عن 120 شخصا.

ودمر زلزال قوي سلسلة بلدات جبلية بوسط إيطاليا في وقت مبكر الأربعاء وأسفر تشرد الآلاف بينما حوصر سكان تحت تلال من أنقاض المباني. 

ووقع الزلزال في الساعات الأولى من صباح اليوم بينما كان معظم الناس نائمين فسوى منازل بالأرض وأغلق طرقا في بلدات وقرى على بعد نحو 140 كيلومترا شرقي العاصمة روما. 
وكان الزلزال من القوة بحيث شعر به سكان بولونيا في الشمال ونابولي في الجنوب وتقع كلا المدينتين على بعد أكثر من 220 كيلومترا من مركزه. 

وأعلنت السلطات المحلية في بورما أن الزلزال الذي ضرب وسط البلاد الاربعاء، والذي بلغت قوته 6،8 درجات، أسفر عن سقوط ثلاثة قتلى على الأقل وألحق أضرارا بحوالي ستين معبدا بوذيا في موقع باغان الاثري.

وقالت وزارة الاعلام البورمية، إن فتاتين في السابعة وال15 قتلتا في منطقة ماغواي حيث ضرب الزلزال.

وصرح هان زان وين النائب في البرلمان الاقليمي، أن “شابا يبلغ من العمر 22 عاما قتل في انهيار منزل” في منطقة ماغواي في بلدة باكوكو الصغيرة. وذكر اونغ كياو المسؤول عن موقع باغان الأثري الأشهر في بورما، إن أضرارا لحقت بحوالى “ستين معبدا بوذيا” بعضها جسيمة.

وأفاد المعهد الأميركي لرصد الزلازل، أن مركز الزلزال حدد قرب بلدة شاوك الواقعة على ضفة نهر ايراوادي وتبعد بمئات الكيلومترات شمال غرب العاصمة نايبيداو. وشعر سكان مدينة كلكوتا الهندية بالزلزال.

وتسجل بورما العديد من الهزات لكنها لم تتعرض لزلزال كبير منذ 2012.

ثلاثة قتلى على الأقل وتضرر معابد بوذية جراء زلزال بورما

مقالات ذات صلة