رسميا .. شباط يغادر الميزان ويمسك بغصن الزيتونة

قبل موعد الانتخابات التشريعية بشهر، أعلن الأمين العام السابق لحزب الاستقلال حميد شباط التحاقه بشكل رسمي بحزب الجبهة القوى الديموقراطية ، وذلك أياما قليلة بعد مغادرته  لحزب الميزان .

وورد خبر الالتحاق  في بلاغ مشترك بين قيادة حزب الجبهة وحميد شباط الذي يقود التكتل من أجل الوطن والذي ينتمي غالبية أعضائه لحزب الاستقلال بفاس.

البلاغ المشترك بين الطرفين، أشاد بانضمام التكتل لحزب جبهة القوى الديموقراطية، واصفا حميد شباط بعمدة فاس البارز، حيث أعلن البلاغ عن عقد ندوة صحفية خاصة بتقديم البرنامج الانتخابي لجبهة القوى الديموقراطية، وكذا تقديم مجمل المعطيات الإضافية ذات الصلة بعملية التحاق مبادرة التكتل السالفة الذكر بحضور الأمانة العامة للحزب وقيادة المبادرة.

وأشار البلاغ، إلى تتويج الحوار بين الطرفين إلى تثمين قيم النضال الوطني الديموقراطي المشترك، وتعضيد الرؤى والجهود ضمن مشروع مجتمعي حداثي ديموقراطي متشبع بالإنسية المغربية.

ويقول شباط في موقعه الرسمي إن ”هذا البلاغ المشترك الهام كتتويج لحوار تداولي ممتد ومستفيض بين الأمانة العامة لحزب جبهة القوى الديمقراطية وقيادة المبادرة السياسية المذكورة، قوامه تثمين قيم النضال الوطني الديمقراطي المشترك وتعضيد الرؤى والجهود ضمن مشروع مجتمعي حداثي ديمقراطي متشبع بالإنسية المغربية ومنفتح على القيم الانسانية التقدمية. وتظل الغاية المثلى من وراء هذا المشروع الفكري والتنظيمي المميز، متمثلة في دمقرطة تطوير وتخليق وتجويد العمل الحزبي ببلادنا وفقا للمهام الدستورية للأحزاب والمساهمة الفعلية في التنشئة والتأطير والمشاركة في تدبير الشأن العام خدمة للوطن والمواطن”.

ثم أوضح أنه “انطلاقا من المبادئ والقناعات المؤطرة لعملية هذا التكتل باعتباره دينامية سياسية تمتح من قيم واحدة للمدارس الحزبية المغربية العريقة في هياكل جبهة القوى الديمقراطية، باعتبارها مكونا وامتدادا ومجددا لمدرسة اليسار المغربي التقدمي الديمقراطي الوطني الأصيل، تم تشكيل لجنة وظيفية مشتركة للسهر على تدبير الأجرأة الفضلى لتيسير وتنفيذ مختلف التدابير المتصلة بعملية إدماج الطاقات والكفاءات والفعاليات بالهياكل والحياة الحزبية لجبهة القوى الديمقراطية”.

وكان شباط قد أعلن عن مغادرته رسميا حزب “الميزان” بعد خلافاته مع نزار بركة، الأمين العام للحزب، على مستوى التزكية وتدبير فروع الهيئة السياسية ورفض القيادة المركزية خوضه غمار الانتخابات الجماعية بجماعة فاس.

وقال شباط، في فيديو مثير للجدل نشره على صفحته الرسمية بموقع “فيسبوك” تحت عنوان: “نزار والمؤامرة على فاس”، إنه يعتذر الاستقلاليين على القرار الصعب الذي اتخذه وخاطب الأمين العام قائلا: “والله ما نزيد معك آسي نزار نهار”.