العثماني : المغرب يحقق انتصارات كبرى في أقاليمه الجنوبية


العثماني : المغرب يحقق انتصارات كبرى في أقاليمه الجنوبية

 رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، أكد اليوم الخميس، أن المغرب يحقق مكاسبا استراتيجية في أقاليمه الجنوبية.

وقال ،في افتتاح اجتماع مجلس الحكومة الذي ترأسه من مدينة الداخلة بتقنية التناظر عن بعد، “إننا أمام مكاسب حقيقية ذات طابع استراتيجي” وذلك بفضل الجهود التي يقودها صاحب الجلالة الملك محمد السادس لصيانة الوحدة الترابية والوطنية، مؤكدا أن الحكومة مجندة باستمرار لإنجاح الجهود المبذولة.

واعتبر العثماني أن افتتاح 19 قنصلية لدول شقيقة وصديقة بمدينتي العيون والداخلة، سيغير وجه النزاع المفتعل في الأقاليم الجنوبية، وأكد العثماني أن الانتصارات الدبلوماسية التي حققتها المملكة في القضية الوطنية، وكذا الدينامية الدبلوماسية والاقتصادية والاستثمارية التي تشهدها أقاليمها الجنوبية، تمثلان ردا عمليا قويا على دعوات التشكيك والتبخيس لجهود المغرب ومكاسبه.

وأكد رئيس الحكومة أن القرار التاريخي للولايات المتحدة الأمريكية بالاعتراف بالسيادة الكاملة للمغرب على صحرائه، عجل بالعديد من الإجراءات والقرارات التي تعزز الشراكة الاستراتيجية القائمة بين المملكة المغربية والولايات الأمريكية المتحدة، بالتحديد في مجالات التنمية الاقتصادية والتجارة ونقل التكنولوجيا ومجالات أخرى.

وأشار العثماني أن عددا من الوزارات المغربية،  كوزارة التجهيز والنقل، ووزارة الفلاحة والصيد البحري، ووزارة الصناعة والتجارة، ووزارة التعمير والإسكان .. تقوم بجهودات مهمة للمشاركة الفاعلة في الدينامية الاستثمارية الجديدة، التي ينتظر منها أن تجعل من الأقاليم الجنوبية قطبا استثماريا وتجاريا محوريا في العلاقات المغربية الإفريقية.

نبذة عن الكاتب