دول ستصوت للمغرب لتنظيم مونديال 2026 .. بينها 7 عربية فقط


دول ستصوت للمغرب لتنظيم مونديال 2026 .. بينها 7 عربية فقط

كشفت تقارير صحفية أن عددا من الدول أبدت استعدادها للتصويت لصالح الملف المغربي لتنظيم نهائيات كأس العالم 2026، الذي يتنافس مع الملف الذي يجمع أمريكا والمكسيك وكندا.

ويسعى المغرب بقوة إلى الحصول على دعم أكبر لحسم تنظيم المونديال العالمي كثاني بلد عربي بعد قطر 2022، وثاني بلد أفريقي بعد جنوب أفريقيا، التي تنافس معها في عام 2010.

وذكرت التقارير الصحفية أن المسؤولين في اللجنة المكلفة بملف ترشيح المغرب لاستضافة كأس العالم 2026 تعمل بشكل جيد في هذا الإطار، وتسير على خطى ثابتة في إقناع عدد من البلدان، مشيرة إلى أن عمل اللجنة بدأ يعطي أكله.

ومن الدول التي عبرت استعدادها للتصويت لصالح الملف المغربي 2026 حسب المصادر ذاتها :

إفريقيا :

تونس – كوت ديفوار – السنغال – مالي – النيجر – الكونغو برازافيل – غينيا الاستوائية – غينيا كوناكري – الغابون – السودان – الرأس الأخضر – سوازيلاند – مدغشقر – الكاميرون – بوروندي – أفريقيا الوسطى – ليبيريا – سيراليون – نيجيريا – غينيا بيساو – البنين – بوركينا فاسو – ليبيا.

آسيا :

إيران – قطر – الكويت – الصين – الأردن – فلسطين – أوزبكستان – قيرغستان – طاجكستان – تركمنستان – باكستان – إندونيسيا – ماليزيا – سريلانكا – سنغافورة.

أوروبا :

فرنسا – إسبانيا – إيطاليا – بلجيكا – مالطا – البرتغال – تركيا.

وكان الجامعة الملكية لكرة القدم أعلنت ، الخميس، تلقيها دعما فرنسيا لملف ترشيح المغرب لاستضافة مونديال 2026، وذلك في أعقاب لقاء بين فوزي لقجع ونظيره الفرنسي نويل لو غريت في فرنسا.

وقالالجامعة الملكية لكرة القدم ، في بيان، إن لو غريت أعرب عن “دعم فرنسا وشركائها لملف ترشيح المغرب لاستضافة نهائيات كأس العالم لسنة 2026.

وأضاف البيان: “إن فرنسا ستدعم بقوة الملف المغربي لاستضافة بطولة العالم لسنة 2026، لما يتوفر عليه من مميزات وخصائص”.

جذير بالذكر أن المغرب تقدم للمرة الخامسة بترشحه لاستضافة العرس الكروي العالمي، سعيا لنيل شرف الاستضافة للمرة الأولى في تاريخه.

ويتنافس الملف المغربي مع ملف ترشيح مشترك بين الولايات المتحدة والمكسيك وكندا، لاستضافة مونديال 2026، وهو الأول الذي سيقام بمشاركة 48 منتخبا، بدلا من 32.

ومن المقرر أن يتم الإعلان عن البلد المضيف لمونديال 2026، بموجب تصويت تشارك فيه للمرة الأولى كل الدول الأعضاء في الفيفا (بدلا من اللجنة التنفيذية كما جرت العادة سابقا)، في 13 يونيو المقبل، عشية إنطلاق منافسات نهائيات كأس العالم 2018 في روسيا.

مقالات ذات صلة